#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

بتنسيق وتتبع من سلطات إقليم النواصر : مشروع إنماء.. ربط دواوير أوذهوبة ومكرد بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل

في إطار مواكبة النمو العمراني والمجهودات الهادفة إلى إحداث البنيات التحتية الأساسية بالأحياء ناقصة التجهيز، تواصل مديرية مشروع إنماء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أشغال الربط بخدمات الماء الشروب والتطهير السائل بعدد من أحياء المناطق المدارية للدار البيضاء الكبرى.

هكذا، وتماشيا مع مضمون الاتفاقية الخاصة بالأحياء ناقصة التجهيز، تنجز مديرية إنماء أشغالا للربط المنزلي بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل بعدد من الدواوير على مستوى جماعة دار بوعزة، منها دوار محجوب أوذهوبة ودوار مكرد المتواجدين داخل المجال الترابي لملحقة أولاد أحمد 1 بدار بوعزة، إقليم النواصر.

وعلى مستوى دوار محجوب أوذهوبة، تهم العملية استفادة 516 أسرة من الربط بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل، و885 أسرة بدوار مكرد، وذلك وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الأطراف المعنية والفاعلين. مع الإشارة إلى أن فرق ليدك – إنماء، تقوم بتنسيق تام مع السلطات المحلية بإنجاز عمليات الربط ووضع العدادات، وبتحسيس الساكنة على الولوج للخدمات والتدابير المتعين اتخاذها لإتمام الأشغال وإنجازها في أحسن الظروف، وكذا التعريف بالوثائق الخاصة بملف الإشتراك.

جدير بالذكر أن عامل الإقليم يشرف بشكل دوري ومستمر على تتبع تقدم المشاريع المندرجة في إطار برنامج إنماء على مستوى المجال الترابي لإقليم النواصر الذي يحتضن مقره اجتماعات أسبوعية في هذا الإطار. ولإنجاح هذه المشاريع الحيوية، يجري بشكل متواصل التنسيق مع السلطة المحلية من أجل إحصاء المساكن في إطار اللجن المشتركة والمصادقة على لوائح المستفيدين.

للإشارة، تم إحداث مديرية مشروع إنماء على إثر إطلاق جلالة الملك في ماي 2005 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وكانت ليدك قد وقعت اتفاقية إطار مع ولاية الدار البيضاء الكبرى والسلطة المفوضة ووزارة الداخلية، وذلك بغاية الربط المباشر بخدمات الماء، التطهير السائل والكهرباء لفائدة ساكنة الأحياء ناقصة التجهيز، بحيث أصبحت العملية تحمل تسمية “مشروع إنماء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

ومن المناطق المعنية بهذا المشروع، 52 ألف سكن مستفيد بإقليم النواصر (بوسكورة، دار بوعزة، أولاد صالح، أولاد عزوز، النواصر)، و24100 سكن مستفيد بجماعة الدار البيضاء (عمالة مقاطعات عين الشق، عمالة مقاطعات الحي الحسني وعمالة مقاطعات مولاي رشيد مع مقاطعتي مولاي رشيد وسيدي عثمان)، وكذا 14400 سكن مستفيد بإقليم مديونة (المجاطية، مديونة، تيط مليل)، إضافة إلى 3310 سكن مستفيد بالمحمدية (المحمدية وبني يخلف)، ثم 2440 سكن مستفيد بإقليم بنسليمان مع المنصورية.

وهو مشروع فريد من نوعه باعتبار أنه يتيح لعشرات الأسر الولوج بالمنزل إلى خدمات الماء والكهرباء والتطهير السائل، مما يعد إضافة نوعية من شأنها تحسين إطار عيش ساكنة تقطن بأحياء ناقصة التجهيز تتواجد في أماكن متفرقة وتمتد على مناطق شاسعة لا تتوفر بياناتها إلا بالنسبة لجزء قليل منها.

ويتميز مشروع إنماء بكونه يتطلب الحضور الميداني لتحديد جميع الأحياء بأدق تفاصيلها، وذلك بغرض إحصائها وتنظيم أشغال الربط بها من خلال تحديد مكان وضع العدادات ومسار الشبكات وتشخيص العوائق المتعين تجنبها وإيجاد حلول لها، مع الإشارة إلى أن بداية الأشغال لا يمكن الشروع فيها دون إقامة علاقة ثقة عبر وساطة دائمة بين جميع الأطراف المعنية، بحيث يمكن جعل ممثلي الأحياء وسطاء في العملية من تحسيس السكان بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى