جهاتجهة الدارالبيضاء سطات

تنويه بمساهمة ليدك في تحسين رتبة المغرب في تقرير مناخ الأعمال

أثنى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على المجهودات التي تبذلها شركة ليدك في قطاع الربط بشبكة الماء والكهراء والتطهير السائل، وهو ما انعكس ايجابا على النتيجة التي حققها المغرب في تقرير مناخ الأعمال الذي أصدره البنك الدولي مؤخرا بعدما  أحرز المغرب تقدما بسبع مراتب في تقرير ممارسة الأعمال لمجموعة البنك الدولي لسنة 2020، الذي صدر اليوم الخميس، ليرتقي لأول مرة إلى المرتبة 53 من بين 190 بلدا شملها التقرير.

وشكر رئيس الحكومة، خلال استقبال أقامه على شرف أعضاء اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، كل الشركاء في القطاع الخاص والقطاع العام الذين ساهموا في تحسين مرتبة المغرب في هذا التقرير الهام.

وبدوره اعتبر جان باسكال داريي، المدير العام لشركة ليدك، أن مساهمة الشركة في تحسين مناخ الأعمال بالمغرب يعد مفخرة للشركة وحافزا لها لمواصلة الانخراط في السياسات العمومية التي ينهجها المغرب من أجل تحسين الربط بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي و تحقيق النجاعة الطاقية.   

ومكنت مجهودات ليدك في تحسين ترتيب المغرب المتعلق بمؤشر الربط بشبكة الكهرباء (34 عالميا مقابل 59 السنة الماضية) بفضل تيسير عملية الربط الكهربائي للمقاولات بالدار البيضاء عبر إطلاق منصة إلكترونية لإيداع وتتبع طلبات الربط بالجهد المتوسط وكذا تطور استعمال محطات التحويل مسبقة الصنع.

وقد سجل المغرب بهذه النتيجة الإيجابية تقدما هاما نحو تحقيق الهدف المسطر في البرنامج الحكومي والمتمثل في ولوج دائرة الاقتصادات الخمسين الأوائل عالميا في أفق سنة 2021.

 فعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حافظ المغرب على صدارته لدول شمال إفريقيا وحل ثالثا على صعيد المنطقة خلف كل من الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المرتبة 16 عالميا ومملكة البحرين التي حلت بالمرتبة 43، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 62، متبوعة بسلطنة عمان (68) والأردن (75) وقطر (77) وتونس (78) والكويت (83) ومصر (114). وعلى الصعيد الإفريقي، أبرز التقرير أن المغرب حافظ على مركزه الثالث خلف كل من جزر موريس التي ارتقت للمرتبة 13 عالميا ورواندا التي حلت في المرتبة 38، في حين احتلت كينيا المرتبة 56 عالميا، تلتها جنوب إفريقيا (84) والسنغال (123) ونيجيريا (131).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى