#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

تساقطات مطرية قوية : تعبئة ميدانية واسعة لفرق ليدك

منذ التوصل بنشرة خاصة بأحوال الطقس من المديرية العامة للأرصاد الجوية تعلن فيها عن تساقطات مطرية قوية يوم الثلاثاء 05 يناير 2021 بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، تعبأت ليدك وقامت بتعزيز فرقها وكذا وسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية.

الأمطار التي سجلت يوم الثلاثاء 5 يناير 2021 تميزت بحدتها وبلغ متوسطها 33,7 ميليمتر بين الساعة الرابعة بعد الزوال والتاسعة ليلا، مع تسجيل تساقطات قصوى بلغت 53 ميليمتر. و قد توزعت هذه التساقطات بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، و كان لها تأثير بشكل خاص في مناطق لهراويين، مديونة،
تيط مليل، أهل الغلام، دار بوعزة، بوسكورة، حي السدري، مولاي رشيد، عين الشق و الحي الحسني.

وللحد من تأثير هذه التساقطات المطرية القوية، عبأت ليدك الوسائل والإمكانيات التالية:

  • الوسائل البشرية: 358 عون ضمنهم أطر وعمال التدخلات المختصين في مجال التطهير السائل،
  • الوسائل الآلية: 233 وحدة (17 شاحنة تطهير كبيرة، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 58 مضخة، 132 عربة نقل كبيرة وصغيرة، 7 سيارات رباعية الدفع…)، وذلك من أجل مختلف التدخلات على مستوى شبكة التطهير السائل.

كما عززت ليدك قدرات مركزها للعلاقات مع الزبناء (20 20 31 22 05) لاستقبال والتكفل بعدد من المكالمات يفوق ما يتم تسجيله عادة.

وتم تفعيل منظومة تدبير الحالات الطارئة على مستوى مركز اليقظة والتنسيق التابع لليدك لتدبير هذه الفترة التي تشهد تساقطات مطرية قياسية.

التطهير السائل للمياه المطرية: إنجاز مشروعين كبيرين ينطلق تشغيلهما في متم سنة 2021

سرداب تخزين المياه المطرية حي السدري:

أطلقت ليدك في دجنبر 2018 أشغال إنجاز سرداب تخزين مياه الأمطار بحي السدري الذي تتقدم أشغاله تماشيا مع المخطط المحدد مسبقا. ويهدف المشروع إلى حماية حي “السدري” من الفيضانات من خلال تخزين المياه المتدفقة في فترات التساقطات المطرية، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى قدرته على تخزين 14000 متر مكعب من المياه.

ويبلغ طول السرداب 1,3 كلم ويتراوح عمقه بين 30 و40 مترا، حيث هو عبارة عن منشأة كبرى ستحمي أيضا شارع محمد بوزيان وشارع 10 مارس من الفيضانات بالنسبة لحدة تساقطات عشرية (22 ميليمتر/ ساعة). وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 182 مليون درهم، بتمويل من المفوض له البيضاوي.

نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 :

لمواكبة مشاريع التعمير بمناطق الرحمة والحي الحسني، ولمكافحة التدفقات المائية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 وحي ليساسفة، أعطت ليدك في أواخر سنة 2018 انطلاقة مشروع إحداث نظام للتطهير السائل للمياه العادمة والمطرية بهذه المناطق. وذلك بهدف حماية هذا الجزء من الدار البيضاء من الفيضانات، وأيضا لتجميع المياه العادمة لتجزئات في طور التهيئة أو سيتم تهيئتها، وتوجيه هذه المياه إلى غاية الشبكات المتواجدة.


وينجز هذا المشروع بتمويل من صندوق الأشغال باستثمار في حدود 313,5 مليون درهم. ويتوقع إنجازه داخل أجل سنتين. وقد انطلقت أشغاله ببناء محطة لضخ المياه العادمة تصل طاقتها إلى 200 لتر / ثانية، وسرداب تحت أرضي طوله 3,4 كلم وقناة يبلغ طولها 410 أمتار.

ويتوزع مجموع استثمار هذا المشروع على الشكل التالي: (313,5 مليون درهم بدون احتساب الضرائب)

  • 76,2 مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة،
  • 237,3 مليون درهم لأشغال التطهير السائل لمياه الأمطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى