#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

“ليدك” تشتت تحالف أغلبية جماعة البيضاء؟

العربي رياض

رفض خمسة أعضاء ينتمون لأحزاب الاستقلال والبام والاتحاد الدستوري، داخل لجنة تتبع أشغال شركة “ليدك”، حضور أول اجتماع رسمي لهذه اللجنة، والذي عقد يوم الأربعاء الأخير.

وتضم لجنة الأشغال هذه بالإضافة إلى الأعضاء الخمسة، أربعة أعضاء آخرين ينتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار، وهم رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، وكاتب المجلس ورئيس مقاطعة اسباتة بالإضافة إلى رئيس بلدية المحمدية، كما تضم اللجنة تسعة موظفين من شركة ليدك، وكذا ممثلين عن وزارة الداخلية، ويتعلق الأمر بالعامل مدير وكالات الماء والكهرباء والتدبير المفوض وعضو آخر.

ومن بين الأعضاء الخمسة الذين أحجموا عن الحضور ثلاثة برلمانيين وكذا رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، وعضو من داخل مجلس المدينة. وبحسب المعطيات التي توصلنا إليها، فإن الأعضاء الخمسة اتخذوا هذا الموقف كونهم لم يتوصلوا بوثائق جدول أعمال الدورة، الذي يتضمن نقطا مهمة جدا، من التصويت على القانون إلى التصويت على مشروع ميزانية 2022 الخاص بشركة “ليدك”، والاطلاع على مراحل تقدم مراجعة العقد مع الشركة.

وذهبت المعطيات إلى أن مؤسسة التعاون بين الجماعات التي ترأسها عمدة مدينة الدار البيضاء، والتي هي في نفس الوقت رئيسة هذه اللجنة، تتعامل مع الأعضاء بشكل صوري، وبأن التعامل الفعلي، يتم فقط مع العامل مدير الوكالات، الذي يعد الرجل القوي داخل اللجنة، في ما يتم استدعاء الأعضاء للمباركة، وقال عضو رفض بدوره حضور الاجتماع، إن هناك مراسلة توصلت بها رئاسة اللجنة تطالب بتوفير كل الوثائق المتعلقة بتفاصيل ما سيتم تداوله من نقاط داخل اللجنة، إلا أن الأعضاء لم يتوصلوا بأي شيء، وهو ما يعتبر في نظر محدثنا إقصاء لممثلي مجلس مدينة البيضاء من الترافع على ما يهم المدينة، وبذلك لا يمكن أن يحضر إلى اجتماع يجهل كل تفاصيل ما سيتم التداول بشأنه والتصويت على قرارات تحسب عليه ولم يكن يشرك في اتخاذ القرار بشأنها.

يبدو أن الأغلبية المسيرة لمجلس المدينة تفشل في الالتئام في أول امتحان فعلي لها، ويتعلق الأمر بموضوع حيوي يتعلق بقطاع توزيع الماء والكهرباء، ويعرف الجميع حساسية هذا الموضوع، خاصة وأن المجلس الفارط فشل في تدبيره بالشكل المطلوب كما أن العمدة الأسبق من بين ما أسقطه هو ملف “ليدك”، فهل ستكون الشركة السبب الرئيسي في تشتت أغلبية هذا المجلس؟

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة نجوى كرم وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى