#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

عامل اقليم النواصر يشرف على تدشين وتتبع سير أشغال عددا من للمشاريع التنموية

شهد إقليم النواصر، عشية يوم الجمعة 29 أكتوبر الجاري، تدشين وتتبع سير أشغال بعض المشاريع التنموية، وتهم البنيات التحتية الرياضية و التعليم.

وفي هذا السياق، قام السيد عبدالله شاطر عامل إقليم النواصر، رفقة السيد محمد السلماني رئيس المجلس الإقليمي للنواصر، ومحمد قطرب رئيس المجلس الجماعي لاولاد عزوز، والسادة رئيس قسم الشؤون الداخلية لعمالة النواصر ومدير ديوانها، فضلا عن المدير الإقليمي لقطاع الشبا والرياضة بعمالتي عين الشق الحي الحسني بالنواصر وعددا من فعاليات المجتمع المدني ، ( قام) بزيارة تفقدية للوقوف على مدى تقدم و سير الأشغال بناء دار الشباب اولاد عزوز التي تدخل في إطار الاستجابة لطموحات و حاجة ساكنة اولاد عزوز من شباب و أطفال جمعيات المجتمع المدني لمثل هذه المؤسسات الشبابية على اعتبار أن المنطقة تعرف نموا كبيرا وتوسعا عمرانيا على مستوى المشاريع السكنية موازيا لكثافة السكان المضطردة ، مما يتطلب معه تقريب دار الشباب للساكنة التي ترغب المشاركة و المساهمة في كل الأنشطة المبرمجة من طرف الجمعيات النشيطة بالمنطقة.

وحسب الشروحات التي قدمها هشام زلواش المدير الإقليمي لقطاع الشباب و الرياضة للسيد العامل ، فإن دار الشباب أولاد عزوز، التي ستقام بشراكة بين كل من المجلس الإقليمي للنواصر، وجهة الدار البيضاء سطات، ناهيك عن مديرية الشباب والرياضة بغلاف مالي يقدر ب 6مليون درهما، ستضم بالطابق سفلي مسرحا بحمولة 150كرسي سيشيد على مساحة 300 متر مربع ، وباحة و مكتب للاستقبال، اما الطابق الاول ، فسيضم قاعة الاجتماعات و العروض ، وقاعة للألعاب تم قاعة الاعلاميات.

فيما الطابق الثاني ، يضم استوديو و قاعة للموسيقى، قاعة الشطرنج، قاعة خاصة بالفن التشكيلي تم مكتبة.

وبعد ذلك توجه السيد عامل اقليم النواصر و الوفد المرافق له صوب ملعب القرب الفرح باولاد عزوز قصد تدشينه و إعطاء انطلاقة استغلاله من طرف شباب و أطفال المنطقة حيت أشرف على عملية قص شريط الافتتاح الرسمي لهذا الملعب المعشوشب اصطناعيا كما أعطى بذات المناسبة انطلاقة مقابلات ودية بين صغار المدارس الرياضية التابعة للجمعيات المحلية لكرة القدم ، وتتبع السيد العامل بمعية الوفد المرافق له مجريات و اطوار المقابلة الأولى بعد حفل الافتتاح الذي مر في أجواء بهيجة بحضور ممثلي المجتمع المدني و الفعاليات الرياضية بالمنطقة. 

وفى هذآ الإطار، ،شدد السيد عبدالله شاطر على ضرورة إستفادة الفئات الهشة من أبناء هذه المنطقة من هذه الملاعب مجانا وبدون عراقيل.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال المدير الإقليمي لقطاع الشباب و الرياضة السيد هشام زلواش، إن تشييد دار الشباب اولاد عزوز و ملعب القرب الفرح يدخلان في إطار تعزيز البنية التحتية الشبابية و الرياضية بالمنطقة ، لأن الساكنة في حاجة ماسة لمثل هذه الفضاءات التي ستوفر لهم فرصة سانحة للإبداع و المشاركة في الأنشطة المبرمجة من طرف المديرية ، مؤكدا على أن هذه الفضاءات  ستظل مفتوحة في وجه المواطنين من شباب و أطفال و نساء الدين ينشطون داخل مجموعة من الجمعيات من أجل تقديم كل الدعم اللازم و المساهمة في تفعيل أنشطة الجمعيات الإشعاعية ، مضيفا بأن المديرية ستقوم بدعم هذه المرافق بالأطر و التجهيزات اللازمة.

من جهة أخرى، وفي ذات الزيارة، وفي إطار مواكبة مشاريع إعادة قاطني دور الصفيح، خاصة منهم مشروعي الفتح والسعادة بجماعة أولاد عزوز.

أشرف السيد المسؤول الترابي، على تفقد سير أشغال البناء الذاتي من طرف المستفيدين من هذآ البرنامج الذي يندرج في سياق البرنامج الجهوي، حيث قدمت له شروحات حول مدى تطور سير أشغال البناء الذي لا يقتصر بالأساس على تغيير الإطار المادي لعيش هذه الفئة، بل يأتي ضمن مقاربة مندمجة تروم تحقيق تنمية اجتماعية حضرية، وتحسين شروط اندماجهم السوسيو اقتصادي بالاحياء الجديدة، إذ قام بمعية الوفد المرافق بزيارة المدرسة الابتدائية البوهالي مستور المتواجدة ضمن مشروع ” الفتح”، التي انطلقت بها الدراسة.

وللتعريف أكثر بأهمية هذين المشروعين، فإن مشروع الفتح يضم 116 بقعة اي ما يعادل 232أسرة ستستفيد من هذا الأخير، علاوة على 16 بقعة للموازنة و مدرسة ابتدائية، وملعب للقرب، بتكلفة مالية تصل إلى 38 مليون درهما.

أما المشروع الثاني السعادة، يتحوي على 232 بقعة، أي ما يعادل 576 أسرة مستفيدة، إلى جانب 56بقعة للموازنة ، ومدرسة ابتدائية، وملعبين للقرب، بتكلفة مالية تصل إلى 78 مليون درهما.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة نجوى كرم وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى