صحة

الجمعية المغربية للعلوم الطبية ووزارة الصحة وجمعيات شريكة تنظم ندوة للعموم حول صحة الأم والطفل والصحة النفسية خلال الحجر الصحي

عزالدين زهير

تنظم الجمعية المغربية للعلوم الطبية بتعاون مع وزارة الصحة وبشراكة مع الجمعية المغربية لطب المواليد والجمعية المغربية للطب النفسي للطفل والمهن المساهمة والجمعية المغربية للطب النفسي، ندوة افتراضية يوم الخميس 21 ماي 2020 موجهة للجمهور العريض، حول صحة الأم والطفل والصحة العقلية والنفسية خلال الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19.

ستعرف الندوة تقديم مداخلات باللغتين العربية والفرنسية مدة كل واحدة 10 دقائق  تعميما للفائدة، حتى يتسنى لجميع المواطنين والمواطنات الراغبين في تتبع أطوارها التفاعل مع مضامينها والاستفادة من خلاصاتها وتوصياتها التي تخص صحة الأم والطفل وكيفية التعامل مع الأطفال خلال هذه الجائحة ومع المشاكل النفسية المختلفة، مع إمكانية التسجيل و طرح الأسئلة على الاختصاثيين و الإجابة عنها عن طريق الرابط:   ttp://Infovac.j4tinfo.com   وحتى يمكن للسادة الصحافيين والصحافيات أيضا تسليط الضوء على تفاصيلها تعميما للفائدة.

الندوة التي ستنطلق في الساعة الثانية والنصف زوالا وإلى غاية الرابعة والنصف مع حصة للإجابة عن الأسئلة، و ستعرف  مشاركة  ثلة  من الأساتذة، ويتعلق الأمر بكل من:

 * نورالدين ملموز، رئيس مصلحة صحة الأم والطفل بمديرية السكان بوزارة الصحة في موضوع: التكفل بالحمل والولادة في المؤسسات الصحية.
 * أمينة بركات، رئيسة مصلحة طب وإنعاش المواليد الخدج بالمستشفى الجامعي ابن سينا، في موضوع: التكفل بالمواليد الجدد في زمن كوفيد 19
رشيد بزاد، مدير مستشفى الولادة الليمون، في موضوع: التكفل بالأمهات في زمن الجائحة الوبائية لفيروس كورونا المستجد.  الطيب حمضي، رئيس نقابة الطب العام في المغرب، في موضوع: التكفل بالحوامل خلال الحجر الصحي: وجهة نظر الطبيب العام.
 *سعد أغومي، الرئيس المؤسس للتجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، في موضوع: ما يجب على المرأة الحامل معرفته خلال جائحة كوفيد 19.
*رجاء الصبيحي، الرئيسة المؤسسة للجمعية المغربية للطب النفسي عند الأطفال، في موضوع: العنف الأسري والحجر الصحي: أطفال في خطر.
*لطيفة بلكحل، رئيسة مصلحة الأمراض غير المعدية بمديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في موضوع: الصحة العقلية والدعم النفسي في سياق الجائحة الوبائية لكوفيد 19.
*سريا الدغمي، الكاتبة العامة للجمعية المغربية للطب النفسي عند الأطفال، في موضوع: التوحد وفرط الحركة خلال الحجر الصحي.

وسيقوم بإدارة وتنشيط هذا اللقاء كل من الأساتذة:
*الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية.
* الدكتور حسن أفيلال، رئيس الجمعية المغربية لطب الأطفال.
*الدكتور أحمد يحيان، مدير مديرية السكان بوزارة الصحة.
الدكتور بنبراهيم ابراهيم، رئيس الجمعية المغربية للصحة النفسية.
*الدكتورة الخمليشي نوال، رئيسة الجمعية المغربية للطب النفسي عند الأطفال.
*الدكتور عبد الإله الشنفوري، نائب رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية.

وتأتي هذه الندوة التي تنظمها الجمعية المغربية للعلوم الطبية بتعاون مع وزارة الصحة، بحمولتها العلمية، نظرا لأولوية وضرورة وأهمية العناية والاهتمام بصحة الأم والطفل، خاصة في ظل تراجع معدلات المتابعة الطبية والفحوصات، كما هو الشأن عند الحوامل، وهو ما يعرضهن ويعرّض أجنّتهن للخطر، إلى جانب الأهمية القصوى التي يجب منحها للصحة النفسية، سواء عند الصغار أو الكبار، في وضع مماثل لما يعيشه المغرب والعالم أجمع، في ظل الحجر الصحي الذي فرضته الجائحة الوبائية لفيروس كورونا المستجد، وتبعاته في الشق النفسي، خاصة عند الأطفال، وبشكل أكبر عند الفئة التي تعاني من التوحد وفرط الحركة، مما يخلق العديد من الإشكالات للآباء والأمهات، ويؤدي إلى طرح الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة المختصين، لتفادي كل التبعات التي قد تكون وخيمة على الصحة النفسية لأبنائنا وبناتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى