#أخبارصحةمجتمع

شركة Moldiag تطلق إنتاج وتسويق أول اختبار تشخيصي جزيئي مغربي 100% لالتهاب الكبد الوبائي C الذي طورته مؤسسة “مصير”

أعلنت شركة Moldiag عن إطلاقها إنتاج وتسويق أول اختبار تشخيصي جزيئي مغربي 100% لالتهاب الكبد الوبائي C الذي طورته المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي (مصير).

وقالت الشركة، في بلاغ لها، إنه بالاعتماد على خبرة تزيد عن عشر سنوات في تطوير مجموعة من الأطقم والأجهزة الإلكترونية للتشخيص، التي تعتمد أساسا على التقنيات الجزيئية والطيفية، طور الباحثون المغاربة بمؤسسة (مصير)، وتم المصادقة عليها إكلينيكيا في المغرب ودوليا، وحصلت على تسجيل تنظيمي في المغرب، المجموعة الأولى من الاختبارات التشخيصية على أساس التقنيات الجزيئية للتشخيص والمراقبة العلاجية لالتهاب الكبد C والسل وسرطان الدم وسرطان الثدي، مع التعبير عن علامة HER2.

وتهدف هذه الاختبارات، المنتجة وفق أفضل المعايير العالمية، وبدرجة عالية من الكفاءة والدقة وبتكاليف مضبوطة، إلى المساهمة في الأمن الصحي للمملكة، ودعم الاستراتيجية الوطنية لتعميم التغطية الطبية، وحصول المغاربة على الرعاية الصحية.

كما تروم المساهمة في تدعيم الاستراتيجيات الوطنية لاستئصال مرض التهاب الكبد الوبائي C والسل كمرحلة أولى، وكذا الاستراتيجيات الوطنية لتصنيع المنتجات والتقنيات الصحية، واستراتيجيات الصحة العامة القارية.

وفي هذا السياق، تضيف الشركة، أنه على الرغم من وجود بروتوكول علاجي فعال، والذي يجعل من الممكن علاج 95 ٪ من المصابين، إلا أن ما يقرب من 1.2 ٪ من سكان المغرب لا يزالون مصابين بالتهاب الكبد الوبائي (حوالي400000 إلى 600000 مواطن)، ولكن الغالبية ليس لها علم بسبب نقص التشخيص واستمرار المضاعفات الناجمة عن التهاب الكبد الوبائي C الذي يقتل بصمت 13 مواطنا مغربيا يوميا.

وأكدت أن هذا الاختبار، الذي يعمل على منصات مفتوحة لقياس الحمل الفيروسي وتشخيصه والذي تم تطويره من طرف الباحثين المغاربة بمؤسسة الأبحاث (مصير)، يهدف إلى تزويد الممارسين والمعالجين بوسائل سريعة وفعالة يمكن الوصول إليها من تعزيز صحة مرضاهم.

وذكرت أنه سيتم إنتاج اختبار Virquant RT-qPCR لتشخيص التهاب الكبد C وتسويقه بواسطة شركة Moldiag، وهي شركة صناعية فرعية تابعة لمؤسسة (مصير) .

وأشارت إلى أن مهمة Moldiag هي إنتاج، وفقا للمعايير الدولية، وتسويق اختبارات التشخيص الجزيئي الجديدة للاستخدام المهني بتكلفة مضبوطة.

ومنذ إنشائها سنة 2018، قامت هذه الشركة الفرعية بإنتاج وتسويق أكثر من 2.5 مليون اختبار PCR خاص بكوفيد 19، ولديها طاقة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين اختبار شهريا.

أما مؤسسة (مصير) فهي مركز أبحاث مقره في الرباط وبن جرير، تابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات UM6P ، ويعد بمثابة مؤسسة تعمل على تعزيز وتنمية أقطاب البحث والتطوير العلمي في المغرب، لتلبية حاجيات البلاد في ميدان التقنيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية.

مسلحة بالإرادة والطموح العالي لدعم الابتكار، بما فيه خدمة مصالح النسيج الاقتصادي والصناعي الوطني، وبالتالي المساهمة في أمن الطاقة والغذاء والصحة في المغرب، فإن مؤسسة (مصير )، التي تتوفر على موارد بشرية مؤهلة وعلى أحدث المعدات المتطورة في ميدان التكنولوجيا الحديثة، تمكنت حتى الآن من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي الإفريقي، ونشر حوالي 700 مقالة علمية على صفحات مجلات ذات صيت عالمي، وتنفيذ أكثر من مائة مشروع، تم إنجازها مع الشركات الصناعية الوطنية والأجنبية، مما يدل على مدى نضج قدراتها في مجالي البحث العلمي والبحث التطبيقي.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك المنتخب الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى