#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

إعادة تهيئة شارع الزيراوي بمقاطعة سيدي بليوط 

انطلقت بشارع الزيراوي بالمجال الترابي لمقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء أشغال إنجاز مشروع كبير يرمي إلى تهيئة هذا الشريان الهام في حركة السير بالدار البيضاء الكبرى. وتمتد هذه الأشغال من شارع مولاي يوسف وإلى غاية شارع الزرقطوني على طول شارع الزيراوي الذي ستتم تقوية وتأهيل أرضيته والأرصفة المتواجدة بجنباته، إضافة إلى تقوية وتجديد شبكات الماء الشروب، الكهرباء، الإنارة العمومية والتطهير السائل.

هكذا، وفي إطار المشروع الذي تطلقه جماعة سيدي بليوط للرقي بهذا الشارع الحيوي الذي يتواجد في محور طرقي هام ووسط أحياء تاريخية، تنجز ليدك أشغالا على مستوى شبكاتها استباقا لأشغال التهيئة التي ستشمل هذا الشارع.

وبخصوص هذه المشاريع، قامت السيدة كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط بزيارة لموقع انطلاق أشغال المشروع، واطلعت على الجوانب المتعلقة به وبسير أشغاله، حيث صرحت بخصوص ذلك قائلة: «يدخل مشروع إعادة تهيئة شارع الزيراوي ضمن برنامج شمولي سيعم مجموعة من الشوارع المتواجدة بتراب مقاطعة سيدي بليوط، وفي إطار استراتيجية عامة للمقاطعة تروم التهيئة الشاملة والمتكاملة بمواصفات ومعايير ذات جودة عالية تراعي الجمالية من جهة، وسلاسة السير والجولان وانسيابية حركة المرور، من جهة ثانية».

وعن مشروع إعادة تأهيل شارع الزيراوي، قالت السيدة كنزة الشرايبي: «مشروع إعادة التهيئة هذا كان سيقتصر فقط على إصلاح الطرق والأرصفة، لكن المنطقة وروح الحكامة الجيدة وترشيد النفقات، جعلنا نطمح إلى توسيع هذه الأشغال لتشمل تجديد شبكة الإنارة العمومية، وطمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض، وتقوية شبكة الماء الشروب وإحداث قنوات لصرف مياه الأمطار، وذلك في إطار مقاربة استباقية تفاديا للاضطرار إلى برمجة أشغال حفر بعد الانتهاء من إنجاز المشروع».

ومن جهة أخرى، أكدت رئيسة مقاطعة سيدي بليوط أن اختيار شارع الزيراوي كمحطة أولى من برنامج إعادة التهيئة التي ستشمل في المستقبل القريب حي ﯕوتيي بإعادة تهيئة شارع موسى بن نصير وشارع حسن السكتاني، يعود إلى المكانة المتميزة لهذا الشارع بتراب المقاطعة والمستمدة من موقعه الجغرافي الرابط بين مجموعة من الشوارع الرئيسية بقلب مدينة الدار البيضاء، وكذا إلى حمولته التاريخية باعتباره من أعرق شوارع العاصمة الاقتصادية، وأيضا بالنظر إلى زخمه المعرفي والثقافي باحتضانه لثانوية ليوطي.

ولمواكبة تهيئة شارع الزيراوي، أنجزت ليدك لفائدة مقاطعة سيدي بليوط دراسات تتعلق بتجديد شبكة الإنارة العمومية وفقا للمخطط المديري لتهيئة الإضاءة وملاءمة التطهير السائل لمياه الأمطار مع تصميم مشروع تهيئة الشارع، ودراسات خاصة بطمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض. كما يتوقع أن تستبق ليدك أشغال تهيئة الشارع بعمليات لتقوية شبكتي الماء الشروب والتطهير السائل.

ومن المقرر أن تتعزز شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار على مستوى شارع الزيراوي بمنظومة من البالوعات الملائمة التي تمكن من التقاط وتصريف مياه الأمطار على طول الطرقات باتجاه الشبكة. وهي بالوعات تجمع بين الأشكال التقليدية ومنشآت مشبكة فوق المجاري يتم تركيبها في الأماكن المنحدرة التي تتجمع فيها المياه.

وتضم الأشغال المرتبطة بالإنارة العمومية عمليات لطمر الخطوط الجوية لشبكة كهرباء الجهد المنخفض، بحيث ستختفي هذه الأسلاك من واجهات البنايات السكنية والإدارية، مما سيعطي للشارع رونقا جديدا وجمالية أفضل.

ولإنجاح هذا المشروع الهيكلي لشارع الزيراوي، عقدت السيدة كنزة الشرايبي رئيسة مقاطعة سيدي بليوط العديد من الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الفاعلين والمتدخلين المعنيين بتهيئة الشارع، وذلك لتنسيق أشغال الشبكات التي تنجز استباقا لتأهيل الشارع وجوانبه، كما أنها تتابع عن كثب مختلف مراحل إنجاز المشروع.

وبشكل عام، ستقوم ليدك بتجديد شبكة الإنارة العمومية، وطمر شبكة كهرباء الجهد المنخفض، وملاءمة شبكة التطهير السائل لمياه الأمطار مع شكل الشارع بعد تهيئته، وتقوية 1,3 كلم من شبكة الماء الشروب بقناة قطرها 160 ميليمتر، وتقوية 240 متر طولي من شبكة التطهير السائل بقناة قطرها 600 ميليمتر.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للأشغال التي ستنجزها ليدك حوالي 6,5 مليون درهم باحتساب الضرائب.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة نجوى كرم وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى