#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

ليدك تتعبأ استعدادا للتساقطات المطرية المقبلة

تستعد ليدك لموسم الأمطار، وتنجز مخطط أعمالها الضرورية للتدبير الأفضل لفترات التساقطات المطرية المقبلة. هكذا، فقد عبأت المقاولة فرقها ووسائلها للتدخلات الميدانية لإنجاز عمليات التنظيف الضرورية للشبكة ومراقبة المنشآت على مستوى المجال الترابي للتدبير المفوض بجهة الدار البيضاء الكبرى.

لهذه الغاية، انعقدت مجموعة من الاجتماعات الإخبارية والتنسيقية مع سلطات المدينة. مع الإشارة إلى أن ليدك تتوفر على مخطط أعمال لكل منطقة يضم تفاصيل الاستعدادات لفصل الشتاء. وتم بشكل خاص، إعداد برنامج للتطهير المائي لشبكة التطهير السائل، كما تم تقاسمه مع السلطات، وهو الآن في طور التنفيذ من طرف المفوض له البيضاوي، وذلك من أجل تقوية القدرة الاستيعابية للقنوات المجمعة والوقاية من التدفقات المائية، وخاصة على مستوى النقط المنخفضة.  

وللإنجاز الجيد لهذه الأعمال الوقائية وكذا التدخلات الميدانية خلال فترات التساقطات المطرية، بإمكان ليدك تعبئة الوسائل التالية:

  • الوسائل البشرية: ما بين 700 و1000 عون، تبعا لتطور نشرات أحوال الطقس، ضمنهم أطر التدخل والتتبع والتنسيق وعمال التدخلات المختصة في مجال التطهير السائل،
  • الوسائل الآلية: 241 وحدة (50 شاحنة تطهير كبرى وآلة شفط، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 165 عربة نقل كبيرة وصغيرة وشاحنة رافعة و7 سيارات رباعية الدفع)، بالإضافة إلى 155 مضخة مخصصة لمختلف التدخلات في شبكة التطهير السائل.

للتذكير، تحرص ليدك طيلة السنة على التشغيل الجيد لشبكات التطهير السائل التي تمتد على أكثر من 6.800 كلم. كما تقوم بأعمال وقائية تهدف إلى صيانة المنشآت وتقوية قدرة التحويل لنظام تجميع المياه العادمة والمطرية.

وتشمل هذه الأعمال:

  • مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز والبالوعات…)،
  • المراقبة بالفيديو والمباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات وبرمجة عمليات التجديد،
  • التنظيف المائي للقنوات الثالثية،
  • التنظيف اليدوي والآلي لقنوات التجميع الرئيسية ومنشآت استقبال المياه المطرية (حواجز وبالوعات)،
  • إعادة تأهيل وتجديد شبكة التطهير السائل.

منذ بداية السنة، وفي إطار الصيانة الوقائية التي تتواصل استعدادا لفترة تساقط الأمطار، تواصل ليدك إلى غاية متم 31 دجنبر 2021، إنجاز عمليات مراقبة لأكثر من 266 كلم من شبكات التطهير السائل، وتنظيف أكثر من 800 كلم من الشبكات (وقائيا) وأكثر من 240 كلم من الشبكات في إطار عمليات مبرمجة، مما سيمكن من استخراج حوالي 25.000 طن من الترسبات المتراكمة في الشبكات والمنشآت (أي ما يعادل حمولة حوالي 1086 شاحنة نقل كبيرة).

وأثناء تساقط الأمطار، تضع ليدك منظومة للقيادة تعمل وفقا لثلاثة مستويات إنذارية:

إشعار، تعبئة: أمطار قوية يعلن عنها للـ 48 ساعة المقبلة. في هذه الحالة، تكون فرق ليدك مستعدة بشكل جماعي لإعداد انتشارها في الميدان. وتكون تعيينات الفرق ومخطط المناوبة مصادق عليها،

انتشار الفرق: تساقط أمطار قوية في الدار البيضاء تؤكد ملاحظات الرادار والأرصاد الجوية في المغرب، وتنتشر الفرق بالميدان في أقل من ساعة وهي مستعدة للتدخل في المنشآت عند الحاجة. ويمكن تعيين الفرق للمراقبة في أماكن قارة أو للقيام بدويات المراقبة وفقا للمخطط الذي يتم تقاسمه مع السلطات،

التدخلات: يتسم الجو بحالة مطرية بحدة قوية للتساقطات. والوسائل المتواجدة في الميدان هي في وضع التشغيل ويتم نقلها بحسب تطور حالة التساقطات. يتم بشكل منتظم تبليغ المعلومات من طرف الأعوان الميدانيين لمركز اليقظة والقيادة المركزية أو للخلية المركزية لتدبير الأزمة.
وعند الضرورة يتم استكمال هذه الوسائل بتعزيزات أخرى.

التطهير السائل لمياه الأمطار: إتمام 3 مشاريع كبرى

لضمان التطهير السائل بالمناطق الحضرية الجديدة والاستجابة للإشكاليات المتعلقة بالتدفقات المائية خلال فترة تساقط الأمطار، تنجز ليدك مشاريع لتقوية وتجديد شبكات التطهير السائل. وهذه الاستثمارات هي ضرورية لمواصلة تحسين حماية المدينة وساكنتها من الفيضانات، وخاصة في النقط التي تتكرر فيها تدفقات المياه. هكذا، فخلال هذه السنة، قام المفوض له البيضاوي بإتمام إنجاز ثلاثة أوراش كبرى للحماية من الفيضانات. ويتعلق الأمر بـ:

  • سرداب حي الصدري لتخزين مياه الأمطار،
  • نظام التطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق الوطنية رقم 1، في المدخل الغربي للدار البيضاء على مستوى ليساسفة،
  • تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار «ديلور».

وقد بلغت استثمارات هذه المشاريع أكثر من 570 مليون درهم، ولإنجازها تم تعبئة حوالي 20 مقاولة مغربية ومناولين (صناع، ممونين، مكاتب دراسات ومراقبة…)، إضافة إلى أكثر من 800 عامل. فرق ليدك تؤكد للزبناء ولمواطني الدار البيضاء الكبرى التزامها بالتدبير الأفضل لفصل تساقط الأمطار، وتواصل تعبئتها لكي تقدم كل يوم خدمات توزيع الماء والكهرباء، التطهير السائل والإنارة العمومية، وذلك في أفضل الظروف.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec morocco إريكسون الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدار البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المدينة المغرب المغربي المكتب الملك المنتخب الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة ليدك مجلس محمد_السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة مهرجان وحيد_مبارك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى