#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

الدار البيضاء الكبرى.. منشآت هيكلية جديدة في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل

 إلى جانب مشاريع القرب التي تم إحداثها سنة 2022، قامت ليدك خلال السنة الماضية بإنجاز عدد من المشاريع الهيكلية الكبرى على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى. وقد شملت هذه المشاريع بنيات تحتية ضخمة في مجال الماء الشروب منها ما يتعلق بالتخزين (خزان النواصر) أو شبكة التوزيع لإمداد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض، وأخرى لتعزيز شبكات التطهير السائل لمياه الأمطار والمياه العادمة (سراديب وقنوات مجمعة).

لمواجهة الإجهاد المائي: مشروع تأمين إمداد الساكنة البيضاوية بالماء الشروب

في إطار مشروع هيكلي ضخم يرمي إلى ضمان استمرارية تزويد الساكنة البيضاوية بالماء الشروب، قامت ليدك سنة 2022 بإتمام أشغال شطره الثاني، بحيث يهدف إلى تعزيز تزويد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي يتزايد فيها التوسع الحضري (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين…)، وذلك عبر تحويل الإمداد انطلاقا من منشآت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد جنوب الدار البيضاء بالماء.

وقد شمل إمداد الدار البيضاء الكبرى بالماء الشروب إنجاز قناة للربط بخزاني مديونة 140 ومرشيش 240 على طول 12,5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر، إضافة إلى إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 ملايين درهم بدون احتساب الضرائب. جدير بالذكر أن التشغيل الفعلي لمنشآت هذه المنظومة الجديدة قد بدأ فعليا في شهر المارس 2022.

خزان جديد لتزويد المنصورية بالماء الصالح للشرب

شهد المجال الترابيلجماعة المنصورية خلال السنة الماضية إتمام إنشاء خزان للماء الشروب تبلغ تكلفته الاستثمارية 78,6 مليون درهم بدون احتساب الضرائب بتمويل من صندوق الأشغال للتدبير المفوض. وهو مشروع يهدف إلى تقوية البنيات التحتية لإمداد هذه المنطقة بالماء الشروب انطلاقا من قنوات التزويد عبر رافد أبي رقراق، بحيث ستساهم هذه المنشأة في تعزيز الاكتفاء الذاتي بطاقة استيعابية للخزان تبلغ 15000 متر مكعب. كما يشمل المشروع إنشاء قناة طولها 6 كلم يتراوح قطرها بين 400 و600 ميليمتر، وكذا سرداب عابر للطريق السيار الدار البيضاء الربط.

تيط مليل – البرنوصي: سردابين وقناتين مجمعتين جديدتين لمياه الأمطار والمياه العادمة

على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن وسيدي البرنوصي، أنجزت ليدك مشروع نظام التطهير السائل لمياه الأمطار والمياه العادمة، والذي يتكون من سردابين يتراوح حجمهما بين 2,3 على 2,3 أمتار و2,2 على 2,2 أمتار و1,8 على 1 متر، كما يشمل إنجاز سردابين وقناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.

وتتمثل الغاية من هذا المشروع في تقوية البنية التحتية للتطهير السائل للمياه العادمة والمياه المطرية بالمنطقة الممتدة على مسافة 14,5 كلم وبأقطار تتراوح بين 1 متر و2,5 أمتار من تيط مليل إلى سيدي البرنوصي مرورا بأهل الغلام وسيدي مومن. وتبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع 350 مليون درهم باحتساب الضرائب. 

النواصر: محطة «سابينو» لتصفية المياه العادمة بالمنطقة الصناعية

بعد الإنتهاء من أشغال إنجاز محطة سابينو لتصفية المياه العادمة بالنواصر، قامت ليدك سنة 2022 بتشغيل هذه المنشأة الفنية الكبرى التي تندرج في إطار تأهيل القطب الصناعي للنواصر. وتتمثل أهميتها في تصفية المياه المستعملة بهذه المنطقة الصناعية وإزالة التلوث منها قبل تصريفها في الأوساط الطبيعية. وتتكون هذه المحطة من 3 وحدات تضم وحدة الماء التي تقوم بمعالجة المياه بواسطة الأوحال المنشطة، وحدة للتخلص من الروائح بالمعالجة البيولوجية، ثم وحدة الأوحال التي تقوم بتجفيف الأوحال.

وتبلغ الطاقة القصوى لهذه المحطة على المدى القصير معالجة 2000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 27000 نسمة)، على أن تصل في المدى الطويل إلى معالجة 4000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 54000 نسمة)، مع الإشارة إلى أن محطة سابينو تنجز على مساحة تبلغ حوالي 1,8 هكتار.

وقد تم إسناد إنجاز هذه المحطة لشركة ليدك من طرف وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع حوالي 9 ملايير درهم، بتمويل من وزارة الصناعة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، السلطة المفوضة وجهة الدار البيضاء سطات.

الحي الحسني.. بنيات تحتية كبرى لتصريف مياه الأمطار بحي فيرارة

من المشاريع الهيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، مشروع أنجزته ليدك بحي فيرارة بالحي الحسني، وذلك لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.   

للإشارة، تمتاز هذه المنطقة بتضاريسها التي تجعل منها منخفضا أرضيا على شكل حوض لا يتوفر على منفذ طبيعي، بحيث تتوجه مياه الأمطار في هذا الحوض خلال فترة التساقطات من الشبكة المتواجدة نحو محطة الضخ التي تقوم بتصريفها نحو شبكة طريق أزمور عبر صبيب أقصاه 120 لتر في الثانية.

ويتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار (1) قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، والتي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، وقناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64.

كما يضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، والتي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.

وإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف ومنشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة المشار إليها سالفا. كما يضم بئرا يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى التي ستشمل مقطعا دائريا قطره 8 أمتار وحوالي 29,5 مترا في العمق.

ومن مكونات المشروع أيضا قناة للربط بين بئر الدخول والقناة المجمعة الغربية الكبرى، ومنشأة للربط بها على شكل المنشأة المنجزة للمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1.

وتبلغ تكلفة استثمار مشروع أشغال التطهير السائل لمياه الأمطار بحي فيرارة 25 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى