#أخبارإعلام وفنون

“أفريكا سلم” فرقة تحمل مشعل استمرار الأغنية “المجموعاتية” بالمغرب

مخدو عبد القادر

مولود غنائي جديد برز في أواخر سنة 2019 سمي بـ : مجموعة «أفريكا سلم» كان و لا زال هدفها هو الحفاظ على الموروث الثقافي- الفني وخاصة ما يتعلق بالأغنية “المجموعاتية”.

تتكون هذه المجموعة الغنائية من أربعة أفراد هم محمد كرام. عبدالحق مشفيق. بوشعيب لوزان وحميد مفتوح، لهم من التجربة ما يخول لهم البحث والإبداع والسير بهذا الموروث الثقافي الى الأمام نحو الأفضل..

“أفريكا سلم” مجموعة لها نفس المنهج الفني للأغنية المجموعاتية، التي انطلقت ولمعت بالمغرب في سبعينيات القرن الماضي، من قبيل “ناس الغيوان”، “جيل جيلالة”، “تكدة”، “لمشاهب”، ثم بعد ذلك “السهام” وغيرها، لكن بثوب جديد من حيث اللحن و التوزيع والغناء. فرغم الجائحة ظلت “أفريكا سلم” تواصل اجتهادها، إذ كتبت ولحنت و وزعت مجموعة من الأغاني بتعاون بين كل أفراد المجموعة، فتم إنجاز شريط غنائي أول بعنوان “بلادي” يتضمن 4 أغاني وهي: بلادي باش نساومك السلم و “الهاجر”. كما بادرت المجموعة بالتغني ببعض أغاني المجموعات الرائدة مثل “السهام” وغيرها من المجموعات، وذلك للتكريم والتذكير بهاته المدارس الغنائية المتميزة التي مرت بها المجموعة، والجديد هو الدعم والمساندة التي بادرت بها مجموعة “السهام” في شخص الربان عبد المجيد مشفيق والايقونة خالد مشفيق، وذلك للحفاظ على هذا الموروث الثقافي الفني الغنائي ألا وهو الأغنية المجموعاتية، التي تنتظر من كل وسائل الإعلام المختلفة المرئية، السمعية والمكتوبة الالتفاتة والدعم لاستمرارية هذا النمط الغنائي الهادف والجاد والملتزم الذي انطلق مع “ناس الغيوان” ولا نريدة أن ينتهي مع “السهام”.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec morocco إريكسون الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المدينة المغرب المغربي المكتب الملك المنتخب الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد24 ضاد 24 عمالة ليدك مجلس محمد_السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة مهرجان وحيد_مبارك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى