#أخبارمجتمعمجتمع وطنية

ندوة دولية بين مهرجانات المسرح الجامعي عبر المعمور تقييما لتجربة المواصلة والاستمرارية في زمن كورونا

تقترح اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، الذي من المنتظر أن تنطلق فعاليات دورته 33 في أكتوبر2021، إقامة ندوة علمية تواصلية ومحورية، يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021، من منصة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك وعبر رابط توصلي يستند إلى التقنيات الحديثة بمشاركة مديري ومدبري المهرجانات الدولية التالية: الفيتنام، شنكاي كرسي اليونسكو، إسبانيا، المكسيك، إيطاليا، مصر، والمغرب البلد المنظم واللائحة مفتوحة في وجه باقي المهرجانات وفعالياتها.

خلال هذه الندوة سيفتح سؤال المسرح ورهاناته المستقبلية، المسرح ومواصلته الإبداعية والفنية والثقافية والفكرية، المسرح ورسالته الحية والحيوية، المسرح والاستمرارية في الفرجة الهادفة وشغبه الإبداعي الجميل، وذلك لتقديم الإشكال المحوري الذي واجهته كل هذه المهرجانات في زمن كورونا، نحو الإجابة أو بالأحرى تقريب التجربة الخاصة: كيف دبرت هذه المهرجانات الدولية للمسرح الجامعي عبر المعمور مرحلة كورونا وتناسلها المتحور؟ وهل ستغير هذه المهرجانات معتادها التنظيمي أم لديها مقترحات بديل؟ وما مصير هذه المهرجانات في ظل هذه الجائحة الدولية؟، وكيف دبر المبدعون المسرحيون كينونتهم وحركيتهم وتحولاتهم؟ سيما وروح إبداعهم المسرحي يتصف بالحركة والدينامية الحية المباشرة، وهل فعلا التعويض الإبداعي وتصريفه عن بعد قد يقارب حرارة التواصل الحي والحيوي؟، وما مدى الحلم بالإبداع المسرحي القادم في أفق الألفية الثالثة؟ وهل سيتأثر الإبداع بالرهانات الجديدة والمستجدة والمستقبلية؟ وذلك في أفق انتظار تنسيق فعلي وفاعل بين هذه المهرجانات قد ينتج عنه خلق شبكة دولية للتداول والاستشارة والتنسيق والتعاون.

بمناسبة هذه الندوة سيقدم المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، أمام الحضور المتميز من مبدعين وصحفيين ووسائل الإعلام وأمام مديري ومدبري المهرجانات الجامعية الدولية، المقترح العملي وجديد الدورة 33 من المهرجان FITUC.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة نجوى كرم وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى