#أخبار

فعاليات مجتمعية تنظم قافلة إعلامية احتفاء باليوم العالمي لحقوق المرأة

المغرب – ريما غزولة

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، نظمت فعاليات مجتمعية قافلة إعلامية بكل من مدن الخميسات، الرباط والدار البيضاء، برعاية “تحالف إصرار للتمكين والمساواة”، بشراكة مع المنظمة غير الحكومية “إيريم ERIM” وجمعية عدالة، والمنتدى المغربي للصحافيين الشباب، وبدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.
وهدفت هذه القافلة إلى التحسيس بمحورية حقوق النساء في ضمان السيرورة السليمة والمزدهرة للمجتمع، عبر توخي مقاربة النوع الاجتماعي ونبذ العنف في مختلف الأنشطة خصوصا الإعلامية منها، وذلك من خلال طرح نقاش عمومي موسع تقوده قوى المجتمع المدني دار حول وضعية النساء ومقترحات رائدة لإصلاح مدونة الأسرة.

هذا، وقد شهدت القافلة مشاركة مجموعة من الإعلاميات والإعلاميين، وممثلي وممثلات الإذاعات الجمعوية، وممثلين عن بعض هيئات المجتمع المدني، الذين قاموا بتنظيم عدد من اللقاءات مع بعض المؤسسات الدستورية، والتي تتمثل في وزارة العدل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط، ومديرية المرأة الكائن مقرها بالعاصمة. علاوة على ذلك، تم تخصيص لقاء مع السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالخميسات ونائبته، ورئيسة خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف.

كما قام أعضاء القافلة في إطار تشارك وتبادل التجارب والمجهودات المبذولة وتوأمة الخبرات في سياق حقوق المرأة، بزيارة جمعية “التحدي للمساواة” وجمعية “إنصاف” الكائنتان بالدار البيضاء، وجمعيات أخرى ناشطة في مجال حماية حقوق النساء

الجدير بالذكر أن هذه الجولة التي قامت بها القافلة من أجل تعزيز سبل التنسيق والعمل المشترك بين المؤسسات العمومية والقوى المجتمعية ووسائل الإعلام، وذلك من أجل “مناهضة كل أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، ودعم حقوق النساء”، تقول “مريم الزموري” رئيسة تحالف إصرار للتمكين والمساواة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى