#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

صيانة و تنظيف شبكة التطهير السائل بالممرات الطرقية التحت أرضية بالدار البيضاء الكبرى

في إطار برنامجها السنوي لتنظيف و صيانة و تتبع شبكات التطهير السائل داخل المجال الترابي للتدبير المفوض للدار البيضاء الكبرى، تقوم فرق ليدك بإنجاز عمليات أخرى تشمل كذلك المنشآت المتواجدة بالأنفاق الطرقية و الممرات تحت الأرضية، و ذلك لتمكينها من التصريف الجيد لمياه الأمطار و المساهمة في انسيابية حركة السير في هذه النقط.

هكذا، فبدعم مركزي من مديرية استغلال الماء و التطهير السائل، تعتمد المديريات الجهوية لشركة ليدك بمختلف عمالات الدار البيضاء الكبرى برامج لتنفيذ التدخلات الميدانية على مستوى الأنفاق و أسفل الجسور، و ذلك من خلال تعبئة مجموعة من الوسائل الآلية و البشرية الملائمة لمثل هذه العمليات طيلة فترات السنة، و خصوصا قبيل و أثناء تساقط الأمطار.

و تتمثل الأعمال التي تنجزها ليدك في هذا الإطار، في مراقبة وتنظيف جميع محطات التعلية و البالوعات، و المراقبة بالفيديو للقنوات و تنظيفها الآلي و اليدوي.

جدير بالذكر أن عمليات التنظيف الضرورية لشبكة يتجاوز طولها 6800 كلم و مراقبة منشآت التطهير السائل على مستوى المجال الترابي للتدبير المفوض بجهة الدار البيضاء الكبرى، هي عمليات تتم بتنسيق مع سلطات المدينة و ذلك وفقا لبرنامج استباقي يتم تنفيذه طيلة فترات السنة إضافة إلى برنامج يشمل تدخلات ميدانية أخرى تنجزها فرق ليدك على مستوى نقط و مناطق معينة خلال فترة التساقطات المطرية بهدف صيانة المنشآت و تقوية قدرة التحويل لنظام تجميع المياه العادمة و المطرية.

و إلى جانب باقي تدخلاتها على مستوى الشبكة العمومية، قامت فرق ليدك المتخصصة في مجال صيانة و تتبع شبكات التطهير السائل بعمليات نوعية همت الشبكة و المنشآت على مستوى حوالي 40 نقطة مرورية عبارة عن ممرات تحت أرضية و أنفاق من أجل تحسين جريان المياه بها و تيسير المرور منها.

جدير بالذكر، أن ليدك خصصت لعملية الاستعداد لفصل التساقطات المطرية أكثر من 700 عون مختص في مجال التطهير السائل بالإضافة لحوالي 241 وحدة آلية، و ذلك للتنظيف اليدوي و الآلي للمنشآت، و التنظيف المائي للشبكات، و مراقبة و تتبع محطات ضخ المياه، و تفريغ أحواض تجميع مياه الأمطار لتعزيز طاقتها الاستيعابية. مع الإشارة إلى أن برنامج هذه السنة يشمل تنقية أكثر من 800 كلم من الشبكة في إطار مخطط وقائي بالإضافة إلى تنقية 250 كلم من الشبكة في إطار عمليات غير مبرمجة، بحيث تؤدي هذه العمليات إلى استخراج أكثر من 25 ألف طن من النفايات الصلبة العالقة في الشبكات بمتم شهر دجنبر الجاري.

للإشارة، منذ انطلاق أنشطتها سنة 1997، تمكنت ليدك من إنجاز استثمارات كبيرة، حيث استثمر التدبير المفوض (إلى غاية متم سنة 2020) 26,4 مليار درهم ضمنها حوالي 45 % خصصت للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط التي كانت معرضة للفيضانات و إزالة التلوث على طول الساحل الشرقي للدار البيضاء و جماعة دار بوعزة و مديونة.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك المنتخب الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى