#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

تدفق عرضي لمياه طفيلية في شاطىء واد مرزك

تدخل عاجل للسلطات و فرق ليدك لإزالة التلوث

الدار البيضاء، في 21 يوليوز 2024

تم خلال نهاية هذا الأسبوع ملاحظة تدفقات عرضية لمياه طفيلية في منفذ للمياه المطرية يتواجد بشاطىء واد مرزك التابع للمجال الترابي لجماعة دار بوعزة. و منذ علمها بهذا الحادث، قامت ليدك على الفور بإرسال فرقها العملياتية لعين المكان للقيام بالإجراءات الضرورية، و ذلك من أجل اعتراض هذه المقذوفات و تحديد مصدرها.

و بتنسيق مع السلطات التي انتقلت أيضا إلى عين المكان، تم إجراء بحث أبان عن وجود إيصالات غير قانونية بشبكة الربط العمومية المخصصة لتصريف مياه الأمطار، و التي كانت السبب في هذه المقذوفات.

و قد تعبأت فرق ليدك لأكثر من 12 ساعة متواصلة و نجحت في تسوية الوضعية. و لم يعد هناك بالتالي أي تصريف لأي تدفق من هذا النوع و أي تلوث.

و بشكل تفصيلي، تم الشروع في إغلاق القناتين المجمعتين للمياه العادمة التي تبلغ أقطارها 2000 و 800 ميليمتر. و قد تم إغلاق القناة الأولى بواسطة حواجز متتالية للمياه، في حين تم إغلاق الثانية عبر مغلاق. كما أنجزت عمليات مراقبة للتأكد من وثوقية نقطتي الربط بنظام قذف المياه العادمة.

من جهة أخرى، سيتم اتخاذ التدابير الضرورية تجاه المخالفين المسؤولين عن هذه الإيصالات غير القانونية التي تسببت في هذا التلوث.

ليدك تذكر أن ساحل الدار البيضاء الكبرى هو خال تماما من التلوث، و ذلك بفضل نظامين للمعالجة القبلية للمياه العادمة للشواطىء الغربية (محطة العنق) و الشرقية (محطة أوسيان بسيدي البرنوصي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى