#أخبارجهاتجهة الدارالبيضاء سطات

أهمية و دور محطات المعالجة القبلية للمياه العادمة بالدار البيضاء الكبرى

يشكل الحفاظ على البيئة أهمية قصوى في أنشطة ليدك بالدار البيضاء الكبرى. و بهذا الصدد، يحظى التطهير السائل بالأولوية في الاستثمارات السنوية للتدبير المفوض.

و من بين منشآت التطهير السائل الكبرى التي تقوم بالمعالجة القبلية للمياه العادمة، محطة أوسيان المتواجدة في سيدي البرنوصي، و التي تغطي إزالة التلوث على مستوى الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى الممتد من الميناء و إلى غاية مدينة المحمدية، ثم محطة العنق التي تهدف إلى حماية الساحل الغربي من التلوث و الممتد من ميناء الدار البيضاء و إلى غاية دار بوعزة. و تتمثل الغاية من المحطتين في المحافظة على البيئة و النظام البيئي الساحلي.

محطة العنق للمعالجة القبلية للمياه العادمة  

تتواجد محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة العنق بالجهة الغربية لساحل الدار البيضاء الممتد من الميناء إلى دار بوعزة.

و تتميز هذه المحطة بطاقة تبلغ 250 ألف متر مكعب من المياه العادمة التي تتم معالجتها يوميا، كما تتوفر على 7 مضخات تقوم كل واحدة منها بضخ 1،5 متر مكعب من المياه العادمة في الثانية. و هذه المنشأة التي انطلق الاشتغال بها منذ سنة 1994، تقوم بالمعالجة القبلية للمياه العادمة عبر مرحلتين لفرز النفايات من خلال حواجز حديدية أوتوماتيكية، بحيث تتم غربلة الأجسام التي يبلغ حجمها 25 ملم بالإضافة إلى النفايات الدقيقة التي يبلغ حجمها 12 ملم. و تبلغ الطاقة القصوى للمحطة القدرة على معالجة 9 أمتار مكعبة في الثانية.

و تهدف محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة بالعنق إلى حماية الساحل الغربي للدار البيضاء و من خلاله جميع الأحياء المائية، بالإضافة إلى تحسين جودة مياه الاستحمام بشواطئ المنطقة، و كذا معالجة المياه العادمة التي تمر عبرها قبل ولوجها إلى قناة بحرية طولها 3 كلم و 600 مترا، تتواجد على عمق 30 مترا بالنسبة لمستوى سطح البحر.

محطة أوسيان بسيدي البرنوصي

تم إنشاء محطة أوسيان للمعالجة القبلية للمياه العادمة بسيدي البرنوصي (أوسيان) في إطار مشروع ضخم لمحاربة التلوث بالساحل الشرقي للدار البيضاء و حماية الساكنة من التلوث السائل الناتج عن مقذوفات المياه العادمة الخام، و خاصة مقذوفات المصانع. كما يرمي المشروع إلى تحسين إطار عيش الساكنة و إضفاء القيمة على الواجهة البحرية، و الاستجابة للمعايير الجديدة لقذف المياه العادمة في الوسط البحري و تجنب القذف المباشر في البحر للحصول على شواطئ نظيفة و المساهمة في حصولها على علامة الجودة.

هكذا، تقوم محطة أوسيان بإزالة جميع النفايات الصلبة و الرمال و الزيوت و الشحوم الموجودة في النفايات الحضرية السائلة قبل قذفها في عرض الشواطئ. و تبلغ الطاقة القصوى لمحطة أوسيان القدرة على معالجة 11 متر مكعب في الثانية، و تحتوي على منظومة من الحواجز الحديدية التي يتم من خلالها فرز النفايات الصلبة و الدقيقة، إضافة إلى قناة بحرية طولها 2،2 كلم متواجدة على عمق 20 مترا بالنسبة لمستوى سطح البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى