#أخبارمجتمعمجتمع وطنية

ورشة تكوينية في موضوع: ” مكافحة التطرف العنيف عن ط ريق الأنترنيت لفائدة الشباب”

الباحث عبدالله العباسي

نظمت الرابطة المحمدية للعلماء بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ودولة اليابان، ورشة تكوينية في موضوع: ” مكافحة التطرف العنيف عن طريق الأنترنيت لفائدة الشباب” بكلية الاداب والعلوم الإنسانية الرباط، جامعة محمد الخامس الرباط، وذلك صباح يوم الاثنين 22/11/2221م.

عرفت الندوة حضور السيد عميد كلية الأداب والعلوم الإنسانية بالرباط، والسيد منسق ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري، والسيد ممثل الرابطة المحمدية للعلماء، والسيد ممثل سفارة اليابان بالمغرب، والسيد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

 وسير برنامج الورشة السيد منسق ماستر العل وم الشرعية والبناء الحضاري، افتتح اللقاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم تلتها  كلمة السيد عميد كلية الأداب والعلوم الإنسانية بالرباط منوها بموضوع الو رشة ،وما لاحتضان كلية الاداب والعلوم الإنسانية من دلالات عميقة وقوية ،ومؤكدا أن الجامعة ستكون فاعلا استراتيجيا في التصدي لظاهرة الإرهاب، ومكافحة سبله.

بعد ذلك تناول الكلمة السيد ممثل الرابطة المحمدية للعلماء مشيرا فيها الى المجهودات التي تقوم بها الرابطة في مجال مكافحة التطرف العنيف في أوساط الشباب، وان هذه الورشة تأتي في إطار التكوينات التي تنظمها الرابطة لفائدة طلبة الماستر وممثلي المجتمع المدني والشباب، والتي تهدف الى تمنيعهم من مخاطر المحتويات الرقمية المتضمنة لخطاب التطرف.

ومن جهته أعرب ممثل سفارة اليابان بالمغرب، عن سعادته بالمشاركة في هذه الورشة، ممتنا التعاون المثمر مع الرابطة المحمدية للعلماء، من أجل محاربة التطرف العنيف عبر الانترنيت.

من جانبه أشاد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع المؤسسات المشاركة في الورشة من أجل تنزيل مشروع ” مكافحة التطرف العنيف عن طريق الانتريت ” وذلك لما يحظى من أهمية قصوى في الوقت الراهن، بالنظر للموقع الذي أصبحت تحتله الشبكات الرقمية في حياتنا اليومية، لاسيما لدى فئة الشباب.

وبدوره نوه السيد منسق ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري بأهمي الندوة لكونها تلقي الضوء على موضوع حيوي وملح شغل العديد من المهتمين بالأمن والسلام، موضحا أن الحل لمحاربة التطرف الإرهاب هو إعادة بناء الشباب عن طريق العلم، وليس عن طريق العقوبة لأن نتائجها لا تفي بالغرض.

ثم اختتمت الندوة من طرف ممثل الرابطة المحمدية للعلماء مشيرا لبعض الوسائل التثقيفية المستعملة في مكافحة خطاب الكراهية والتطرف، واستعرض نماذج تفكيك الخطاب المحرض على الكراهية والعنف.

casablanca dade24 dade 24 dade24.com Ericsson lydec إريكسون الإمارات الجامعة الأمريكية في الإمارات الجسمي الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المغرب المغربي المكتب الملك الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد 24 ضاد24 عمالة فؤاد عبدالواحد ليدك مجلس محمد_السادس محمد السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة نجوى كرم وحيد_مبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى