الرئيسيةسياسة

مجلس جهة درعة تافيلالت على صفيح ساخن‎‎ – حزب التقدم و الإشتراكية

توصلنا ببلاغ من المجلس الإقليمي ل #حزب_التقدم_والإشتراكية ب #تنغير مفاده :

#بلاغ توضيحي

انعقد #المجلس الإقليمي ل #حزب #التقدم_والإشتراكية بتنغير حول #الدخول السياسي المقبل و برنامج العمل لسنة 2018، و ذلك يوم #الاحد 8 #أكتوبر 2018 بتنغير.

و قبل الشروع في مناقشة النقط المدرجة في جدول الأعمال، تقدمت مجموعة من الرفيقات و الرفاق بإثارة نقطة مرتبطة بما يقع في #مجلس #جهة #درعة #تافيلالت و خاصة التطورات الأخيرة التي عرفتها دورة أكتوبر و لاسيما ما يتعلق بملف منح الطلبة الجامعيين المنحدرين من الجهة و كذلك ظروف و ملابسات إسقاط #الميزانية .

و جوابا على هذه التساؤلات، تقدم الرفيق عدي شجري، رئيس فريق #التقدم و #الإشتراكية بالجهة  بعرض شامل أوضح من خلاله مختلف الحيثيات التي رافقت النقط المطروحة، و شرح بتفصيل #المسببات و #الدوافع التي أفضت إلى ما حدث.

و إذ يثمن الفرع الإقليمي لحزب  التقدم و الإشتراكية بتنغير المجهودات المبذولة من طرف الرفاق و الرفيقة أعضاء الفريق  من أجل الدفع قدما بمستقبل جهة درعة تافيلالت، فإنه يسجل ما يلي :

أولا: التذكير بما نبه إليه فريقنا في مناسبات متعددة إلى حتمية ما آلت إليه الأوضاع نتيجة تصرفات الرئيس تجاه مكونات المجلس و محيطه مما نتج عنه شرخ في الأغلبية و تشنج في المعاملة مع المعارضة، بالإضافة إلى التدهور المسجل في العلاقات مع الشركاء المباشرين و توالي الاستقالات في أوساط المنتخبين و المسؤولين بإدارة الجهة.

ثانيا :  استغرابه من الضجة المفتعلة و التهويل المبالغ فيه إزاء سقوط مشروع ميزانية الجهة، حيث انبرت مجموعة من المواقع الإلكترونية و كذلك بعض الأقلام المحسوبة على الرئيس إلى تحريف الوقائع بإدعاء ان عدم التصويت للميزانية يدخل في إطار حسابات سياسية ضيقة. و توضيحا للرأي العام، فإن المجلس الجهوي صادق و بالإجماع على الباب المتعلق بالمداخيل المبرمجة لسنة 2018

ثالثا : امتعاضه من المغالطات المواكبة لملف المنح الجامعية. و تنويرا الرأي العام، فقد تقدم مكتب المجلس بمقترح يقضي باستفادة الطلبة الجامعيين الذين لم تقبل طلبات المنحة الخاصة بهم من طرف اللجان الإقليمية. و أثناء عرض هذه النقطة للنقاش، تقدم مجلس الجهة بتعديل يقضي بتعميم الاستفادة من المنحة على جميع الطلبة المنحدرين من الجهة شرط ادلائهم بما يثبت تسجيلهم  في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا عبر تراب المملكة. و تم التصويت على هذا التعديل بالإجماع.

رابعا: شجبه محاولة تضليل الرأي العام عبر ربط إسقاط الميزانية بملف المنح الجامعية. و الحال ان إسقاط الميزانية لا يلغي قرار تعميم المنح الذي تم التصويت عليه بالإجماع كما سبق ذكره.٠

خامسا : استنكاره للطريقة التي تعاطى بها رئيس الجهة و التنظيمات الجهوية و المحلية التابعة للحزب الذي ينتمي إليه  مع حيثيات دورة أكتوبر، فبدلا من محاولة معالجة الوضع و اعتماد مقاربة عقلانية لتهدئة الاوضاع، فضل الرئيس في خروج إعلامي له اتهام معارضيه بعرقلة المشاريع، موزعا شهادات حسن السيرة على من شاء و مشيطنا كل من خالف توجهاته، ناسبا الفضل لنفسه و كأنه من أتى بمصادر التمويل و الحال ان الميزانية الجهوية هي من المال العام.

سادسا :  تعامل التنظيمات التابعة لحزب الرئيس مع مؤسسة الجهة كملحقة تابعة لهيئتهم لدرجة سيادة الاعتقاد ان شؤون الجهة هي بين يدي هذا الحزب لوحده.

سابعا : التأكيد على اعتبار ورش الجهوية المتقدمة هدفا استراتيجيا يتحتم على الجميع الانخراط فيه و انجاحه نظرا للدور الذي أصبح يلعبه في مجال التنمية. و في هذا الصدد، و مادام مجلس الجهة لا يتوفر على مخطط جهوي واضح المعالم، مصادق عليه و ملزم للجميع، فإن القرارات المتخذة و الأهداف المسطرة يجب أن تبنى على النقاش الواسع و الهادف مع اعتماد المقاربة التشاركية في التصور و الرؤيا و البرامج كل حسب اختصاصه، أغلبية و معارضة، رئيسا و مكتبا و لجانا في تناغم كامل و احترام تام للقانون المنظم للجهات.

عن المجلس الإقليمي لحزب التقدم و الإشتراكية بتنغير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى