#أخبارفن وثقافة

شهر موليير بمدينة فرساي : تقديم مسرحية “موليير، أو حبا في الإنسانية” للطيب الصديقي

تنظم مدينة فرساي النسخة ال26 ل”شهر موليير”، وهو احتفاء يتزامن هذه السنة مع الذكرى 400 لميلاد موليير، ببرمجة ما يفوق عن 220 تظاهرة، ومن بينها أيام “موليير بلا حدود”، بمسرح (Montansier) في قصر فرساي،  يومي 9 و 10 يونيو 2022.

مؤسسة الطيب الصديقي ستقدم خلالها العرض الأول لمسرحية “موليير أو حبا في الإنسانية”، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، يوم الخميس 9 يونيو على الساعة الثامنة مساءً.

وسيتم تنظيم مائدة مستديرة في نفس اليوم سيديرها السيد بَكر الصديقي، رئيس مؤسسة الطيب الصديقي، على الساعة الخامسة بعد الزوال في المسرح ذاته، تحت موضوع “موليير والطيب الصديقي، مغامرة مغربية”،

كما سيقدم عرض (dis-moi dix mythes)، للسيدة كاثرين سالفيات، عضوة فخرية في الكوميديا الفرنسية، والسيد مارسيال بوارسون، أكاديمي وأمين معرض “موليير، مصنع المجد الوطني”.

وأكد السيد فرانسوا دي مازيير، مؤسس شهر موليير وعمدة المدينة، في تقديمه أن “العديد من المسارح الكبرى أصروا أن يكرموا أحد أبرز أعلام المسرح الفرنسي، وعلى رأسهم الكوميديا الفرنسية (Comédie-Française)”، مشيرا إلى المشاركة المغربية في فعاليات هذه الدورة.

مساهمة مغربية مميزة خصوصا ان فرقة مسرح الناس التابعة لمؤسسة الطيب الصديقي هي أول فرقة من العالم العربي والإسلامي التي ستقدم عملا خلال هذه التظاهرة البارزة، من تأليف موليير العرب، الطيب الصديقي، ومن تشخيص أيوب اليوسفي، فاتن رحو، مالك أخميس، ليلى الفاضلي، كمال حيمود، محمد الكجوني، مصطفى صبحي، الزهرة الناصري، ليتيسيا روستنماير، رمال الجعايدي وزياد الصديقي.

عمل مسرحي فائز بجائزة الأطلس الكبير سنة 1995، يستحضر موليير حاكيا و محاكيا علاقاته الإنسانية والمجتمعاتية، من إخراج حاتم الصديقي، بمساعدة سيلين بوتي، والبناء الدرامي من طرف بكر الصديقي وبموسيقى من تأليف الفنان عبد الوهاب الدكالي.

ولقد ختمت فرقة مسرح الناس تداربيها بعرض مغلق أمام بعض النقاد والصحفيين ومحبي أبي الفنون بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، استعدادا للعرض الأول بفرساي، يوم الخميس 9 يونيو المقبل على الساعة الثامنة مساءً.

فمرحى بموليير ومرحى بمسرح الناس الذي يلمنا ماضيا وحاضرا.

http://www.fondationtayebsaddiki.com/

casablanca dade24 dade 24 dade24.com lydec morocco الإمارات التنمية الجماعة الدار_البيضاء الدارالبيضاء الدار البيضاء الدار البيضاء سطات الدورة الشركة العربي_رياض المجلس المدينة المغرب المغربي المكتب الملك المنتخب الوداد الوطني جمال_بوالحق جهة حزب حسين الجسمي دورة رئيس شركة ضاد24 ضاد 24 عمالة ليدك مجلس مجموعة محمد_السادس مدينة مديونة مراكش مقاطعة مهرجان وحيد_مبارك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى