#أخبار

وقعت شركة مونديليز المغرب اتفاقية مع شركة GAIA Energy لتخفيض انبعاثاتها الكربونية لتصل ما يقرب من 1000 طن سنويًا

الدار البيضاء 17 مارس 2023

وقعت شركة مونديليز المغرب اليوم، مع شركة GAIA Energy، اتفاقية عقد الخدمات الطاقية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي ستكون بمثابة مصدر للطاقة المتجددة للتشغيل الجزئي لوحدة إنتاج البسكويت التي تقع في عين السبع بالدار البيضاء.

     “نحن سعداء بهذا التعاون مع شركة مونديليز المغرب في مجال الطاقة المتجددة. سنبدأ العمل في المحطة في 17 أبريل، بهدف بدء تشغيلها في أوائل سبتمبر 2023“، صرح بذلك منذر زنيبر، الرئيس المدير العام لشركة Gaia Energy، وتابع “يمثل هذا التوقيع الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا لدعم الشركات في مواجهة التحدي المتمثل في النقص من انبعاثات الكربون، مع تمكينهم من التحكم في التكاليف الطاقية “.

من المقرر أن يتم تشغيل هذا المشروع في سبتمبر 2023، ويتضمن تجهيز سطح موقع إنتاج مونديليز المغرب بالكامل، من خلال 789 لوحة شمسية على مساحة تقارب 2000 متر مربع، وستستخدم الشركة 10٪ من احتياجاتها من الطاقة الخضراء، ب 448 كيلوواط، وإنتاج سنوي يقدر بـ 697 كيلوواط.

بالإضافة إلى خفض فاتورة الطاقة، ستقلل شركة مونديليز المغرب بشكل كبير من انبعاثاتها الكربونية بمقدار 500 طن سنويا، والتي ستضاف إلى 500 طن أخرى تم تقليصها سابقًا عبر مشاريع أخرى.

أعلن عثمان النضيفي، المدير العام لشركة مونديليز المغرب: “بهذه المبادرة، ندعم، في المغرب، رؤيتنا المتعلقة بالنجاعة الطاقية التي بدأناها في عام 2018، ونتخذ خطوة أولى في تحول الطاقة”. “نحن

فخورون بأن الحد من بصمتنا الكربونية، والتي سترتفع مع هذا المشروع إلى ما يقرب من 1000 طن، تأتي على رأس مشاريعنا الرئيسية في مجال الاستدامة “، تابع السيد النضيفي.

إلى جانب المشاريع السابقة، سيقلل هذا المشروع من خفض انبعاثات الكربون إلى 1000 طن كل عام، وهو ما يعادل زراعة 47600 شجرة. وقد بدأ سعي مونديليز المغربللنجاعة الطاقية في عام 2018 بتنفيذ سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل البصمة الكربونية لموقع الإنتاج. في عام 2022، تحول موقع الإنتاج من استخدام التدفئة الكهربائية إلى التدفئة بالبخار، لتقليل انبعاثات الكربون بمقدار 150 طنًا. وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بالهواء المضغوط بمقدار 230 طنًا والعزل الحراري على الأسطح الساخنة المختلفة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن تبديد الحرارة ب 80 طن.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مونديليز المغرب أيضًا على التحسيس والتوعية المستدامة عبر أنشطة وأوراش مختلفة. وتواصل الشركة نهجها البيئي في عام 2023، بعد هذا المشروع الشمسي الطموح، كما تهدف إلى توسيع استخدام الطاقة المتجددة في المستقبل من خلال محطات الطاقة الشمسية الخارجية، للعمل بشكل أساسي من خلال الطاقة الخضراء بحلول عام 2030.

وهكذا، فإن الفرع المحلي لـمونديليز إنترناشيونال، الرائد العالمي في الوجبات الخفيفة، يعمل في المغرب باستراتيجية الشركة الأم، ولا سيما من خلال سياسة الاستدامة.

عن Gaia Energy

تم إنشاء Gaia Energy في عام 2009 من قبل منذرزنيبر، وهي واحدة من أكبر مطوري مشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا، وتتمثل أعمالها الأساسية في تطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة.

Gaia Energy موجودة أيضًا في أكثر من 10 دول أفريقية مع خط أنابيب للمشروع بأكثر من 6 جيجاوات في مشاريع الطاقة الشمسية والهوائية الكهروضوئية.

تقوم Gaia Energy بتطوير العديد من المشاريع الكبيرة لتحويل الطاقة المتجددة إلى هيدروجين أخضر عبر مجموعة متنوعة من المشاريع في القارة الأفريقية.

تعمل مع شركات الطاقة الكبيرة والمتعددة الجنسيات والشبكات الوطنية والحكومات لتعزيز وبناء مشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا.

عن مونديليز المغرب وضعت شركة مونديليز المغرب، التي تعتبر فرعا لمونديليز إنترناشيونال، قدمها في السوق المغربية سنة  .2001 وتقوم الشركة بإنتاج علامات ذات شعبية كبيرة مثل أوريو، البسكويت رقم واحد في العالم وبيمو التي تعتبر بدورها العلامة رقم واحد للبسكويت بالمغرب. كما تقوم مونديليز المغرب بتسويق كلوريتس الرائد في مجال العلكة، وترايدنت، العلكة بدون سكر رقم واحد في العالم. بالإضافة إلى هالز الذي يحتل المركز الأول في صنف الحلوى بالنعناع. وتشغل مونديليز المغرب ما يناهز 1000 أجير كما تتوفر على وحدة صناعية بالدار البيضاء، تحتضن أكبر خط لإنتاج أوريو في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى