#أخبار

لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات  تستعرض مدى تقدم الأشغال .

عزالدين زهير

عقدت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات دورتها العادية لشهر يونيو2024، يوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، بمقر الجهة، برئاسة  رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات، وبحضور السادة أعضاء اللجنة ومدير وأطر الوكالة.

و قدم  مصطفى عمراني، مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدارالبيضاء-سطات، عرضا مفصلا حول مدى تقدم ونسبة إنجاز المشاريع المسندة للوكالة يهم أساسا برنامج التزويد بالماء الصالح للشرب للمراكز والدواوير التابعة لجهة الدارالبيضاء-سطات، برنامج تهيئة الطرق بالمجال القروي، برنامج تهيئة المراكز الصاعدة، برنامج التجهيزات العامة (الماء، التطهير السائل، الكهرباء). وكذلك برنامج “مدرستي” لتأهيل المؤسسات التعليمية بالوسط القروي لجهة الدارالبيضاء-سطات، مركز الأعمال الرقمي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدارالبيضاء، بناء مركب جهوي للتكوين وتطوير الكفاءات في المجال الصحي والإسعافي بالدارالبيضاء. هذا بالإضافة إلى تهيئة المداخل الرئيسية لجماعة برشيد، تهيئة السوق الأسبوعي بكل من جماعة موالين الواد ببنسليمان وجماعة المجاطية أولاد الطالب بمديونة، تأهيل كل من مركز سيدي بطاش ببنسليمان ومركز رايوني بجماعة المشرك بسيدي بنور، أشغال إعادة تأهيل الطريق السريع الرابط بين ط.إ رقم 3011 و ط.إ 3013 على طول 4.3 كلم بجماعة أولاد صالح بالنواصر، أشغال إعادة تأهيل شارع جبران خليل جبران بالجديدة، الأشغال التكميلية لتأهيل وتقوية شبكة الطرق بمركز حد ولاد فرج بالجديدة.

كما شهدت هذه الدورة حصر الحسابات برسم السنة المالية 2023 التي تمت المصادقة عليها، بدون أي تحفظ، من طرف خبير محاسب خارجي.
وفي إطار تفعيل الأنظمة المتعلقة بالإفتحاص الخارجي لصفقات الوكالة التي تتجاوز مبالغها خمسة ملايين درهم ،اطلعت لجنة الإشراف والمراقبة على تقرير حول مهمة الإفتحاص التي يقوم بها مكتب متخصص منذ شهر أبريل الماضي. وخلصت مهمة هذا الأخير إلى أن الإجراءات المتعلقة بإعداد العقود وتنفيذها وتسويتها تمت وفقاً للقوانين الجاري بها العمل.

كما قدم أيضا  عرضا بخصوص أسس الميزانية التعديلية رقم 1 برسم سنة 2024 التي تمت المصادقة عليها من طرف لجنة الإشراف والمراقبة.

وعرفت هذه الدورة كذلك تقديم الإجراءات المتخذة لتطوير وتحديث طرق وأساليب تدبير الوكالة، التي حصلت على شهادة ISO9001 خلال شهر فبراير الماضي. إذ أعلن السيد مصطفى عمراني أن الوكالة ستشرع في غضون الأسابيع القادمة في إطلاق طلب للعروض للمواكبة التقنية من أجل الحصول على شـــهادة نظام تدبير أمن المعلومات وفقا لمعيار إيزو 27001 نسخة 2022. ويتعلق الأمر بالنظم المعلوماتية الخاصة بكل من الموارد البشرية والمحاسبة والبرمجة والدراسات وإدارة المشاريع والأرشيف ومكتب الضبط. ويهدف هذا المشروع إلى إرساء نظام من أجل التدبير الآني للمعلومات وضمان حماية البيانات من جميع التهديـــدات المحتملة وذلك للحـــد من المخاطر وضمان استمرارية الأنشطة وتلبية تطلعات الاطراف المعنية. ومن المرتقب أن تحصل الوكالة على شهادة ISO27001 في غضون السنة المقبلة.

وخلال هذا الاجتماع ، أكد السيد رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات أن المشاريع التي تشرف على إنجازها الوكالة ستساهم في تسريع تنمية مجالية شاملة ومتوازنة ومندمجة على المستوى الاقتصادي والبشري، منوها بالدور المحوري الذي تقوم به كذراع تنفيذي لجهة الدارالبيضاء-سطات من أجل تنزيل محاور برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى