#أخباروطنيات

فرق ليدك تقدم مساعدتها التقنية بمناطق متضررة من الزلزال

في إطار المجهودات الرامية إلى مساعدة ساكنة الحوز المتضررة من تداعيات الزلزال الذي سجل يوم الجمعة 8 شتنبر، انخرطت ليدك في التعبئة العامة إلى جانب مختلف الفاعلين من أجل تقديم الدعم الضروري لهذه الساكنة.

هكذا، وبتنسيق مع السلطات والفاعلين المحليين، توجه بداية الأسبوع الماضي فريق من كهربائيي ليدك إلى بعض الأحياء المتضررة من الزلزال بمراكش لمساعدة الفرق المحلية لتأمين شبكة الكهرباء وإعادة التيار في الأحياء التي تعرضت لانقطاع في التزويد.

كما أرسلت ليدك يوم الأحد 17 شتنبر الجاري 8 فرق للتدخلات تتكون من 18 فردا لتقديم المساعدة في 3 مناطق متضررة بالزلزال: الحوز، شيشاوة وتارودانت. وتتمثل مهمة هذه الفرق المختصة في مجالات الماء الشروب و كهرباء الجهد المنخفض في تقديم مساعدتها للساكنة المتضررة جراء الزلزال من خلال إعادة الربط بشبكتي الماء الشروب والكهرباء بهذه المناطق المعنية.

للإشارة، ما تزال هذه الفرق تعمل في القرى والمداشر النائية إما لتأمين شبكتي الكهرباء والماء الشروب، أو لإعادة الخدمة بعد انقطاعها ومساعدة الساكنة على مواصلة الاستفادة من استمرارية التزود بالماء والكهرباء.

وإلى حدود يوم الأربعاء 20 شتنبر، أنجزت فرق ليدك 199 عملية تدخل ميداني في 21 دوارا وبمدينة مراكش، منها 166 عملية أنجزت في شبكة الكهرباء (5 فرق) و33 عملية في شبكة الماء الشروب (4 فرق). وتوزعت هذه التدخلات بين تشخيص المنشآت المتواجدة، إنجاز الربط، تثبيت الكاشفات الضوئية، تركيب لوحات الحماية، إعادة التيار، إنجاز الربط بشبكة الماء الشروب، ربط السقايات أو إصلاح التسربات.

جدير بالذكر أن ليدك ساهمت أيضا بدعم مالي لفائدة متضرري زلزال الحوز، وذلك في إطار شراكتها مع عدد من الجمعيات المختصة والمؤسسات التضامنية.

هكذا، وعلى غرار فعاليات عديدة من المجتمع المدني التي تعبأت لتقديم المساعدات للأسر المتضررة جراء الهزة الأرضية، قامت جمعية أكواسيستانس المغرب المكونة من متعاونين متطوعين من ليدك، بجمع وتسليم تبرعات لفائدة ضحايا هذه الفاجعة.

وقد شملت هذه المساعدات في مرحلة أولى مجموعة من الخيام، الملابس، الأغطية، الأفرشة، مواد غذائية وأدوية، بالإضافة إلى صهاريج الماء.

جدير بالذكر أن جمعية أكواسيستانس، قامت بهذه العملية الإنسانية بدعم من مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، والتي تندرج تماما في صلب حملة التضامن الوطني.

للإشارة، تندرج مبادرة ليدك في إطار مجال تدخلها المهني والتزامها المجتمعي وانخراطا منها في مجهودات التضامن الوطني للمساهمة في مكافحة تداعيات الزلزال. كما تندرج في سياق دعم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية لمبادرات جمعيات من المجتمع المدني مشهود لها بخبرتها الطويلة في تقديم المساعدات الاستعجالية، وخاصة في المناطق القروية النائية والجبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى