الرئيسيةمجتمع

حول اجتماع المكتب الجهوي لنقابة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة

عقد المكتب النقابي للمكتب الجهوي للأستتمار الفلاحي لسوس ماسة التابع للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، يوم الخميس  21 دجنبر 2017 بمقر الإتحاد المغربي للشغل اجتماعه العادي وبعد استعراض الاوضاع العامة على المستوى الوطني وما وصلت اليه من تعطيل التنمية ومن تدهور اجتماعي كبيرل عموم الفئات الشعبية وعلى راسها الطبقة العاملة في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة مع تجميد تام للأجور.

وبعد استحضار الحوار الاجتماعي الذي خص به وزير الفلاحة الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي  بتاريخ 23 نونبر 2017 بالرباط.  وكدا تداول أحوال المستخدمين والمستخدمات بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة و بدور نقابتنا العتيدة في ترسيخ مبادئ الحوار البناء والمساهمة في توفير مناخ اجتماعي سليم و تحسين ظروف العمل.

بناء عليه فان المكتب النقابي يسجل المواقف التالية

  1. تثمين نتائج الحوار الإجتماعي مع وزير الفلاحة والذي افضى الى التزام الوزير بزيادة الأعتمادات المخصصة للتعويضات عن التنقل وكدا تعهد الوزير بتسريع وتيرة تنفيذ المصادقة على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للأستتمار الفلاحي ثم ايلاء الأعمال الأجتماعية اهمية كبرى من خلال استفادة مستخدمي المكاتب الجهوية من مشاريع سكنية تقام على اراض تابعة لهذه المؤسسات ’ ودلك انطلاقا من عقد المجلس الاداري لموسسة الاعمال الأجتماعية لوزارة القلاحة شهر يناير 2018.

2. تجديد مطالبته لأدارة المكتب الجهوي ب:

  • تنفيذ التزامات الإدارة  اتجاه نقابتنا في الحوار الاجتماعي الأخير ليوم 05 أبريل 2017

  • الرفع من الميزانية السنوية للتعويضات عن التنقل وتحسين ظروف توزيعها تبعا للأتفاق المبرم بين الوزارة والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

  • تفويت الدور السكنية لقاطنيها وفق المسطرة القانونية الجاري بها العمل, وتسريع وتيرة معالجة المشاكل التقنية المتعلقة بتصحيح وضعية سكان عمارة البطوار من اجل استفادة القاطنين بالطابق السفلي (القبو) , والعمل على تقسيم الرسوم العقارية الخاصة باقامة تارودانت من اجل تمكين القاطنين من الأستفادة منها, …..

  • تفويت الأراضي العارية التابعة للمكتب الجهوي (تارودانت. اولاد تايمة, اورير. تامري, ….) لجمعية الخدمات الاجتماعية لإنجاز منشآت اجتماعية لفائدة المستخدمين والمستخدمات مع اقتراحها على المصادقة من طرف المجلس الأداري المقبل بعد ان تم تاجيل هذه النقطة لمرات عديدة.

  • تحسين وتطوير الخدمات الاجتماعية بالاهتمام بالفروع على غرار الخدمات المقدمة للمستخدمين باكادير من خلال انجاز نوادي مصغرة بالفروع او ابرام اتفاقيات مع مؤسسات لها نوادي قريبة من فروع المكتب الجهوي بكل من تارودانت ماسة  واولاد تايمة.

  • الإسراع في توفير بدل العمل بجودة لائقة لكل الفآت المستحقة من حراس وسائقين وعمال الصيانة وشرطة المياه وموزعي المياه …….

  • حل مشكل الامتحانات الكتابية لفائدة المستخدمين الغير ممدرسين واعتماد الشفافية في المداولة في النتائج  من طرف لجنة الامتحانات

  • دعم إستراتجية التكوين المستمر حسب التخصصات مع إشراك نقابتنا وممتلي المستخدمين في عملية البرمجة

  • ايجاد حل عاجل لمشكل لقلة السائقين بالمكتب الجهوي حيث يضطر العديد من السائقين الى عدم استفادتهم من الرخص السنوية القانونية.

وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء كان مناسبة لتقييم مساهمة نقابتنا قي تطوير الخدمات الأجتماعية بعد ان ساهمت بشكل فعال في تاسيسها واعتبر الجميع ان الحصيلة ايجابية الا ان امورا كثيرة لا تزال تنتظر التفعيل. وعليه، فإن نقابتنا التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنضوية في الإتحاد المغربي للشغل، تهيب بكافة المستخدمين والمستخدمات ، الى الإلتفاف حول نقابتهم العتيدة والوحدوية الإتحاد المغربي للشغل ، وذلك من أجل الحفاظ على المكتسبات و الدفاع عن حقوقهم المشروعة والقانونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى