Site icon Dade24 – ضاد 24

تكريم شخصيات مغربية وازنة تمثل المغرب في فعاليات مؤتمر الإتحاد العربي التطوعي بالقاهرة.

عزالدين زهير

انطلقت مساء الأحد بالقاهرة أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي، بمشاركة 14 دول عربية، من بينها المغرب، والذي ينظم بالتزامن مع الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 شتنبر من كل سنة، على مدى أربعة أيام تحت شعار “دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي”.

وشارك المغرب في أعمال هذا المؤتمر بوفد ضم كل من السادة محمد العصفور رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، علال مهنين عضو المكتب التتفيدي للمركز، رشيد حجاجي منسق برامج بمؤسسة هانس زايدل، ادريس ادريوشي استاذ باحث  منسق مسلك “الوساطة الاجتماعية”وعميد كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية-وجدة، والسيد بركان الطيب استاذ باحث  ومنسق ماستر “مهن العمل الاجتماعي” بنفس الكلية  جانب باحثين وأكاديميين وفاعلين جمعويين.

وقد تميزت الجلسة الافتتاحية للحفل بكلمات الدكتور يوسف بن علي الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، الدكتور  سرور الجرمان عن ادارة المنظمات والاتحادات العربية بالامانة العامة لجامعة الدول العربية، الدكتور حسن بن عيد بوخماس عضو مجلس النواب البحريني، حيث ابرزوا في مداخلاتهم  أن اختيار شعار الاحتفال باليوم العربي للتطوع تحت عنوان “دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي”، يأتي تقديرا للدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في نشر ثقافة العمل التطوعي، خاصة أن المؤتمر سيسلط الضوء بشكل أكبر على دور الإعلام من خلال إقامة ندوة عن دور الإعلام في نشر ثقافة العمل التطوعي.

وخلال هذا الحفل تم تكريم شخصيات قيادية تطوعية وإعلامية لها بصمة واضحة وأثر في نشاط العمل التطوعي وإنجاح الأعمال المجتمعية بشكل مباشر في بلدانهم، من بين هذه الشخصيات السيد رشيد حجاجي عن فرع المغرب لمؤسسة هانز  سايدل والسيد علال مهنين عضو المكتب التنفيذي للمركز المغربي للتطوع والمواطنة كاتب ركن نقطة زاوية بجريدة العلم المكلف بالتواصل بالمركز.

كما تميزت الجلسة الافتتاحية بتوقيع اتفاقية شراكة بين الاتحاد العربي للعمل التطوعي وجمعية الإنسانية أولا.

وفي اليوم الثاني، وفي إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين المؤسسات الخيرية والعمل التطوعي في العالم العربي والدولي، تم اليوم توقيع بروتوكول تعاون استراتيجي ثلاثي بين مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال، الاتحاد العربي للعمل التطوعي، ومؤسسة “الإنسانية أولاً” الألمانية. يهدف هذا التعاون إلى دعم وتوسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة للأطفال المرضى، مع التركيز على تعزيز الجهود التطوعية من خلال الشراكات الدولية.

و حضر حفل التوقيع عدد من الشخصيات البارزة من الجانبين، بما في ذلك الدكتور يوسف الكاظم، رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، والدكتور خالد حسن عبد الرازق، المستشار الاستراتيجي للاتحاد وعضو مجلس أمناء مستشفى 57357، إلى جانب ممثلين عن مؤسسة “الإنسانية أولاً” في ألمانيا.

واختتم اليوم الثاني بالندوة العربية حول : دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي والتي شارك فيها مجموعة من الصحفيين العرب وبحضور رؤساء الجمعيات العربية والذين أكدوا على أهمية وضع خطة لتقريب تلك الهوة الموجودة بين الإعلامي الجمعوي، مبرزين ودور الإعلامي في نشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي وإبراز دور التطوع على المستوى القاري والدولي، ومناقشة أوراق العمل الميداني في العمل التطوعي.

كما قامت الوفود العربية فضلا هذا البرنامج بالقيام بزيارات مختلفة للاطلاع على تجارب تطوعية في مصر.

و يذكر أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي تأسس في سنة 2003 بالدوحة ويعتبر السيد محمد العصفور ممثلا للمملكة المغربية احد المؤسسين لهذا الاتحاد،. الذي يهدف إلى تحقيق التعاون بين الجهات التطوعية في الوطن العربي.

ويطمح الاتحاد الذي يضم في عضويته 19 دولة عربية، ليكون مشروعا عربيا شاملا من خلال برامج ومبادرات تطوعية نوعية تسهم في تنمية الوعي الجماعي، بما يؤدي إلى بناء مجتمع متكامل غني بثقافة العمل التطوعي، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للعمل التطوعي، والتميز في الأداء والشراكة والشفافية والعمل بروح الجماعة المهنية.

Exit mobile version