#أخبار

تكريم رئيسة الجيش الملكي النسوي في حفل الشراكة بين “تيبو إفريقيا” و “فيزا” لدعم الأعمال النسائية والرياضة بالمغرب.

عزالدين زهير

تم تكريم بهية اليحميدي رئيسة فريق الجيش الملكي النسوي على خلفية الإنجازات التي حققتها رفقة الفريق أبرزها التتويج  بكأس عصبة أبطال إفريقيا و مدى الدور التأطيري الكبير  الذي لعبته في خلق مجموعة نسائية متكاملة كرويا مكنتها من تطعيم المنتخب الوطني المغربي و التأهل إلى كأس العالم للسيدات 2023, خلال حفل الشراكة الدي يجمع تيبو إفريقيا منظمة visa ، حيت تم الإعلان عن  انطلاق برنامج  Girls Can  يومه السبت 13 ماي 2023 بحضور ليلى سرحان ، نائبة رئيس Visa بمنطقة شمال إفريقيا والمشرق وباكستان.

و  يهدف هذا البرنامج  إلى مساعدة الفتيات المنحدرات من أسر هشة، وتعزيز ريادة الأعمال النسائية من خلال الرياضة، و تمثل هذه الشراكة علامة فارقة مهمة بالنسبة لشركة Visa في المغرب وتوضح التزامها بالاندماج المالي وتمكين المرأة “.

و عبر سامي رمضان ، المدير الإقليمي ل Visa بالمغرب عن  فخرهم بدعم  تيبو أفريقيا في جهودها من أجل  تعزيز الاندماج الاجتماعي للفتيات القاصرات المقيمات في مراكز حماية الطفولة من خلال توفير فرص التعليم والأنشطة الرياضية لهن.  عن طريق برنامج “Girls Can” الذي يهدف إلى تحفيز ريادة الأعمال ومساعدة هؤلاء الفتيات الصغيرات على النجاح في حياتهن المهنية والشخصية، و أكذا  ان  Visa سبق لها القيام بالعديد من المبادرات المماثلة في المغرب ، بما في ذلك “She’s Next” وشراكة مع Neolli.

و يقدم برنامج « Girls Can » تدريباً لمدة ستة أشهر للشابات المقيمات في مراكز حماية الطفولة بالدار البيضاء ، يليه دعم لمساعدتهن في العثور على منصب شغل أو إنشاء مشروعهن الخاص، وستدعم Visa تيبو أفريقيا بمنحة من برنامجها الخاص بالتأثير الاجتماعي وستواكب كذلك عملية الإدماج المالي والاجتماعي للمشاركات.

و أكدت ليلى سرحان ، مديرة المجموعة في منطقة شمال إفريقيا والمشرق وباكستان (NALP) والنائب الأول لرئيس شركة Visa :” أن هذا البرنامج هو استمرار لمبادراتهم لتعزيز ريادة الأعمال النسائية ودعم تمكين الفتيات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال التعاون مع شركاء محليين مثل تيبو أفريقيا، يمكننا إحداث تأثير حقيقي على حياة هؤلاء الفتيات الصغيرات والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب “.

كما أعرب محمد أمين زرياط ، زميل أشوكا ورئيس المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا ، عن حماسته لهذه الشراكة بقوله: “التعليم والتكوين المهني ضروريان لتمكين هؤلاء الفتيات الصغيرات من الاندماج في المجتمع ويصبحن مواطنات بكل ما تحمله الكلمة من معنى. يهدف تجسيد شراكة التعاون هذه مع VISA إلى تجميع مواردنا وتقوية تأثيرنا من أجل إنشاء مشاريع وبرامج تدريبية مبتكرة تتكيف مع الاحتياجات المحددة لهؤلاء الفتيات بدون تعليم أو عمل ، لدعمهن، ولاكتساب المهارات والمعارف اللازمة من أجل إعادة إدماجهن اجتماعيا واقتصاديا.

ويعد المغرب ، البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يشارك في كأس العالم للسيدات FIFA ، وهي فرصة لـ Visa لتعزيز الرياضة النسائية وريادة الأعمال على المستوى الوطني. وبالتالي ، تعتزم الشركة إنشاء نموذج ملهم للادماج الاقتصادي والاجتماعي للبلد،

وفي هذا الصدد و دعما للبؤات الأطلس في المونديال تعتزم تيبو إفريقيا خلق برنامجا لدعم المنتخب من خلال إنشاء شاشات عملاقة خصوصا في المجال القروي لتمكين أكبر عدد من الجمهور النسوي لمتابعة أطوار المونديال كنوع من التحفيز على الرياضة و لا سيما كرة القدم النسوية و إخراج الطاقات إلى الوجود لدعم المنتخبات الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى