#أخبار

” الثرات لبناء المستقبل” شعار المهرجان السوسيوثقافي لمقريصات في نسخته الثامنة

عزالدين زهير

تنظيم جمعية أجيال للتنمية بمقريصات بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب، وتحت شعار “المهرجان السوسيوثقافي لمقريصات: التراث لبناء المستقبل” تحتضن جماعة مقريصات، إقليم وزان في الفترة من 24 إلى 27 غشت 2023، النسخة الثامنة للمهرجان السوسيوثقافي لمقريصات،  بشراكة مع المجلس الجماعي لجماعة مقريصات وبمشاركة مجموعة من الجمعيات المحلية وبدعم من عمالة إقليم وزان، وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة، مجلس إقليم وزان، مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال.

و سيفتتح المهرجان بكرنفال تراثي يجوب الشوارع الرئيسية لمركز مقريصات ستُستعرض فيه بشكل احتفالي مجموعة من الألوان التراثية المحلية، كما ستعرف هذه الدورة تنظيم المعرض الإقليمي للمنتوجات المجالية والذي من المنتظر أن يستقبل حوالي 50 عارضا وعارضة للمنتوجات المجالية بإقليم وزان.

و سيكون لزوار المهرجان السوسيو ثقافي لمقريصات موعد يومي مع أمسيات فنية يحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية؛ النجمة سعيدة شرف، نجم الراب الفنان مسلم، نجم الأغنية الشعبية عبد العزيز الستاتي ونجم الأغنية الأمازيغية الفنان عبد العزيز أحوزار، كما ستعرف حضور نجوم الطقطوقة الجبلية: الفنان لحسن العروسي والفنان عبد السلام الساحلي بالإضافة إلى نجوم الكوميديا الفنان عبد الخالق فهيد والثنائي حسن ومحسن.
الفلكلور المحلي (الغيطة والتبوريدة الجبليتان، بوجلود …) سيرافق أنشطة المهرجان من خلال مجموعة من العروض الفنية طيلة أيام المهرجان.

كما ستحتضن قاعة الندوات بمقر الجماعة الترابية مقريصات ندوتين ستخصص الأولى لاستعراض أهمية إحياء الموروث الثقافي المحلي واستثماره في التنمية بالمنطقة، فيما سيؤطر الندوة الثانية خبراء في المجال الفلاحي عبر مائدة مستديرة تستعرض خلالها تجارب محلية ناجحة.

و سيكون المجال التربوي  حاضرا بقوة في فقرات المهرجان من خلال صبحبات يومية  للأطفال تنشطها مجموعة من الأطر الشابة المحلية، وفي نفس الإطار سيتم تتويج التلاميذ المتفوقين في الموسم الدراسي 2022-2023 من خلال حفل للتميز الدراسي.

و ستأخذ الأنشطة الرياضية  قسطها من فقرات المهرجان عبر تنظيم الدوري السنوي للكرة الحديدية والذي سيستقطب مجموعة من الأندية الوطنية، بالإضافة إلى السباق على الطريق ودوري لكرة القدم المصغرة للفئات الصغرى ومسابقة لرماية الصحون الطائرة.

كما تستفيد حوالي 50 أسرة من ذوي الدخل المحدود من قافلة مجانية للإعذار في إطال العمل الإجتماعي  .

هذا وستعرف هذه النسخة تكريم شخصيتين كان لهما الفضل في الحفاظ على الموروث الثقافي بالمنطقة؛ قيدوم الغيطة الجبلية الفنان ولد محجوبة وقيدوم التبوريدة الجبلية السيد عبد السلام عياد.      

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى