اقتصاد

البنك الشعبي يعتزم طرح سندات لاقتراض 2 مليار درهم

كشف البنك الشعبي المركزي أنه يعتزم اقتراض ملياري درهم عبر إصدار 20 ألف سند تابع  بقيمة اسمية تبلغ 100 ألف درهم، حيث أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أنها قامت بالتأشير على بيان المعلومات المتعلق بهذه العملية.

وأوضح البنك الشعبي المركزي في مذكرة خاصة أن هذا الإصدار يأتي في إطار مواصلة تنفيذ استراتيجيته التنموية المندرجة ضمن دينامية نمو متواصل تروم تعزيز موقعه في المشهد البنكي.

وأضاف أن الهدف الرئيسي لهذا الإصدار يتمثل في تمويل مشاريع تطوير البنك الشعبي المركزي دون المساس بالأموال الذاتية التنظيمية الحالية من جهة، وتعزيز الأموال الذاتية التنظيمية الحالية وبالتالي تعزيز نسبة ملاءة القرض الشعبي للمغرب.

وأفادت المذكرة أن هذا الإصدار مخصص للمستثمرين وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، والشركات المالية، ومؤسسات الائتمان وشركات التأمين واعاد التأمين وصندوق الإيداع والتدبير وهيئات المعاشات والتقاعد. ويهدف اقتصار هذا الاكتتاب على المستثمرين المؤهلين الخاضعين للقانون المغربي إلى تسهيل تدبير الاكتتابات في السوق الأولية، علما أن كل مستثمر يرغب في شراء السندات يمكنه القيام بذلك في السوق الثانوية. وتبتدئ فترة  الاكتتاب في هذا الإصدار يوم 12 دجنبر 2018 وتنتهي يوم 14 منه، مع احتساب اليوم الأخير من العملية .

والى غاية متم يونيو 2018 ، ارتفع الجاري الصافي للقروض المقدمة للزبناء بنسبة %3,37 ليصل إلى 102,7 مليار درهم مقابل 93,4 مليار درهم مع متم 2017   ويعزى هذا التطور لارتفاع قروض الخزينة والاستهلاك ) + 8,81% لتصل إلى28,3 مليار درهم والقروض العقارية + 4,45 % لتصل إلى 30,2 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى