#أخبارالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيةحزبيات

وحيد مبارك :  السياسة بين النضج و الإبتذال….

عزالدين زهير

أثار شريط الراب الأخير نقاشا واسعا مابين مؤيد ورافض وخلق جدلا حول أشكال الاحتجاج. واتسعت رقعة السجال الذي شارك فيه فاعلون ومواطنون على حد سواء حيث اهتم الكثير منهم بالشكل الذي أصبح البعض ينهجه للتعبير عن مطلب أو انتقاد.

هنا نتقاسم معكم تدوينة للاستاذ : وحيد مبارك تسلط الضوء على كثير من الجوانب ذات الصلة بهذا الموضوع، وتشدد على دور الوسائط وتبعات ضربها، وعلى الخلط بين الانتقاد والمطلب السياسي وبين التعابير اللحظية التي تشكل وجها من أوجه الفوضى التي يعرفها المجتمع. و صرح قائلا :

هل تكون المعارضة بالسبّ والقذف، وبالاعتماد على لغة تمتح من قاموس الحقد والكراهية؟

لا يمكن لمن يؤمن بالسلمية ويرفض العنف في شعاراته وخطاباته المتعددة، أن يبتهج لما تضمنه شريط الراب المذكور، ومن غير المنطقي بتاتا أن يسارع لدعمه واحتضانه لمجرد أن يدغدغ مشاعره في جانب من الجوانب، ولأنه يستهدف “خصمه”، وبالتالي فهو وجد فيه “ضالّته” ويرى فيه “تنفيسا” عما يجثم على قلبه؟

العيب ليس في الذي”غنّى” ولا الشكل الذي “غنّى به”، ولكن كل العيب في الذي عمل خلال كل السنوات الفارطة على تدجين الأحزاب وتقزيمها وتحجيمها، الذي “انتقى النخب”، ونشر الفتن، وعمّم الإشاعات المغرضة في حق المناضلين الشرفاء، وضد كل الوطنيين الذين قدموا الكثير لوطنهم، وساهم في تعميم التيئييس والتبخيس، وساوى بين الصالح والطالح، ووأد كل الوسائط، حتى اتسعت الهوّة وتعمّق الشرخ، وأصبح كل انتقاد موجّه للملك إنجازا بطوليا يحسب لصاحبه!

شريط الراب، لم يأت بجديد، بل هو استمرار ونتاج لاستهداف اللغة والتعليم، والانتقادات التي وردت فيه، أغلبها تلوكه الألسن في كل فضاء ومحفل، عام وخاص، و “مطالبه” شكّلت موضوع لافتات وشعارات صدحت بها الحناجر، في 20 فبراير وبعدها، وإن كان من جديد قديم في الشريط، فهو لا يتجاوز حدود بعض الكلمات “الساقطة” و “الوقحة” التي تسيء لكل مطلب مهما كان نبيلا؟

لست ضد حرية التعبير، لكنني ضد قاموس “شارعي” لتصريف “المطالب” و “المواقف”. قاموس تم تبنيه ورعايته ووفرت له كل السبل لضرب كل ما هو أصيل وقيمي، هو حلقة من حلقات استهداف شاملة عاشها المغرب خلال كل السنوات الفارطة، والحصيلة يجنيها اليوم من ساهموا في زرع هذه البذرة الخبيثة.

كان الأجدر بنا أن نناقش السبب الذي جعل أحد “المغنين” يغادر كرسي الدراسة بالمدرسة العمومية مبكرا، هذا الوضع الذي عانى منه وما يزال الكثير من بنات وأبناء هذا الوطن، في غياب بدائل وحلول لاحتضانهم ومحاربة الهدر المدرسي، أو تكوينهم في مجال حرفي مهني، وتوفير فرص الشغل لهم.

كان من المفيد أن نفتح ورش إغراق البلاد بالمخدرات بمختلف أصنافها، وبتبعات ذلك على الأسر والمجتمع، وتأثير ذلك على أمن البلاد والعباد في ظل ارتفاع معدلات العطالة. وأن نفتح ملف التعامل مع الجانحين والمجرمين، وحصيلة السجون، وعن المهاجرين في قوارب الموت وغيرهم كثير…

كان من اللازم علينا جميعا أن نتكلم عن حقوق دستورية مهضومة، عن الحق في الصحة والتعليم والسكن، بعيدا عن كل أشكال المضاربة.

كان من اللائق جدا أن نسمي الأشياء بمسمياتها بعيدا عن أي سبّ وقذف وكل أشكال المعارضة البهلوانية التي أصبحت تنهجها حتى بعض الأحزاب.

كان من الضروري أن نتحدث عن الديمقراطية الحقة، عن الحقوق الدستورية، عن الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، عن فصل السلط، عن المساواة، عن الفصل بين المال والسياسة، بكل نضج ومسؤولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى