إعلام وفنون

نعيمة المشرقي وعوزي والتسولي يؤثثون فعاليات المهرجان الجهوي للمسرح الاحترافي

العربي رياض

من أبرز ملامح فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الجهوي للمسرح الاحترافي ، الذي تنظمه جهة الدارالبيضاء سطات بشراكة مع مسرح الكاف هو تخصيص تكريم للمسرحي المقتدر محمد التسولي ، اعترافا بعطائه الفني سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج أو التأليف ، وعلى اعتبار أيضا كونه مؤطرا تتلمذ على يديه عدد كبير من نجوم المسرح والتمثيل دون أن ننسى ، أنه يعد ذاكرة حية ورائدا من رواد المسرح المغربي عموما.

أيضا ما يميز هذه الدورة التي ستمتد من 15 إلى 17 نونبر هو اختيار إدارة المهرجان وعلى رأسها الفنانة نجوم الزوهرة و المسرحي عبد الإله عاجل ، لعضو نسوي لرئاسة لحنة تحكيم المسابقة بين الفرق المتبارية حول الجائزة الكبرى للمهرجان ، ويتعلق الأمر بالفنانة القديرة نعيمة المشرقي.

ومن نقط الإضاءة في هذه الدورة كذلك ، هو حضور برمجة ثقافية من خلال ندوات تواصلية بين المبدعين والجمهور ، مع معرض للكتاب المسرحي سيحتضنه بهو مسرح محمد السادس ، حيث سيتم الاحتفاء بالمخرج والأكاديمي عبدالواحد عوزري ، والباحث والأكاديمي محمد فرح والممثل والمسرحي والسينمائي الصديق مكوار.

المهرجان الذي سيفتتح دورته الثانية والي الجهة ورئيس مجلس جهة الدارالبيضاء سطات مصطفى الباكوري ، ستتوزع عروضه المسرحية على مجموعة من الفضاءات الثقافية ، إذ سيحتضن مركب سيدي بليوط ومسرح محمد السادس ، العروض الستة التي دخلت غمار المسابقة ، فيما ستقام العروض التي هي خارج وعددها 11 عرضا في مسارح تابعة لمدن الجهة وبعض مقاطعات العاصمة الاقتصادية . وقد تم اختيار شعار ” لنتواصل مع المسرح ” كعنوان للدورة الثانية ، إذ سيعمل المنظمون على إضاءة كل المسارح التي تحتضنها الجهة في وقت واحد ، في لحظة من لحظات المهرجان ، ترجمة لهذا الشعار، الذي يعني بحسب المنظمين أن ننصت لبعضنا البعض ونطور أفكارنا وتصوراتنا ، لكي نتواصل ونحن متفقون ومتوافقون سلفا على مبادئ أساسية وقيما كونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى