#أخبارإعلام وفنون

مسرح البدوي يعود لمعانقة جماهيره بجولة مسرحية لعرض مسرحية الهاربون

بعد توقف اضطراري لعروضه المسرحية بسبب جائحة كورونا

بعد توقف ناهز سنتين لعروضه المسرحية بسبب تداعيات جائحة كورونا، عاد مسرح البدوي لمعانقة جماهيره، بجولة مسرحية بمختلف مدن المملكة، تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، احتفاء بالذكرى السبعين لتأسيس هذه المدرسة الفنية الرائدة.

وتعد هذه الجولة، هي الأولى لمسرح البدوي، بعد رحيل مؤسسه عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي رحمه الله، ما جعلها ذات طعم خاص.

وحرصت الأستاذة حسناء البدوي، الرئيسة الجديدة لمسرح البدوي، وشقيقتها الأستاذة كريمة البدوي، المديرة الفنية، ومخرجة العرض المسرحي الهاربون برؤية جديدة وهو نص من ربرطوار مسرح البدوي لسنة 1962 موضوع الجولة، على الحفاظ على نفس التقاليد والخصوصيات التي ميزت هذه الفرقة رفقة مؤسسها ورئيسها الراحل، الأستاذ عبد القادر البدوي، وبعثتا معا رسالة للجماهير وعشاق أبي الفنون، بمختلف أنحاء التراب الوطني، على أن هذا المسرح، الذي بات يشكل جزء من الثراث اللامادي الوطني، في أيادي أمينة، وأنه سيواصل نضاله وإبداعه وعطاءه الثقافي بنفس الحيوية والحماس والإلتزام، لكن مع روح ونفس جديدين، مراهنتين في ذلك على ما كسبتاه من خبرة مهنية وطنية ودولية ومن رحلة تحصل علمي وأكاديمي على أعلى مستوى، حيث أن حسناء البدوي خريجة قسم الدراما من جامعة هانتر كاليدج بنيويورك الولايات المتحدة الأمريكية، وكريمة البدوي خريجة أكاديمية الفنون بالقاهرة مصر.

وقد انطلقت جولة مسرح البدوي من مدينة الفنيدق، وعبرت مدن المضيق وتطوان والقنيطرة ثم الدار البيضاء، وستصل يومي الخميس والجمعة إلى مدينتي مراكش والجديدة، على ان يكون مسك الختام بمدينة مديونة يوم سادس دجنبر الجاري.

مسرحية الهاربون دراماتورجيا عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي، ومن إخراج كريمة البدوي، فيما شخص أدوارها كلا من كريمة البدوي وحسناء البدوي وزكرياء أشكور. كما يتضمن برنامج الجولة معرضا توثيقيا، تحث عنوان “مسرح البدوي ذاكرة مسرح ذاكرة وطن”، يوثق لأبرز المحطات الفنية في تاريخ مسرح البدوي، بالإضافة إلى توقيع الإصدار الجديد لعميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي كتاب “سيرة نضال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى