اقتصادالرئيسية

صندوق الإيداع والتدبير يحصل على شهادة الاستحقاق من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي بأديس أبابا

#وحيد_مبارك

حصل النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد التابع ل صندوق الإيداع والتدبير خلال المؤتمر الإقليمي للضمان الاجتماعي الإفريقي المنعقد في مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الإفريقية بأديس أبابا، من الثالث إلى الخامس والعشرين من أكتوبر2017، على شهادة الاستحقاق بميزة خاصة من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، مكافأة له على بنية تدبيره التنظيمية التكنولوجية المتعددة الأنظمة والمنتجات، الملقبة بـ” مصنع الاحتياط لصندوق الإيداع و التدبير”.

وبحسب مصدر من المؤسسة، فإن #صندوق_الإيداع_والتدبير يضمن مواكبة فعالة لتطبيق السياسات العمومية المرتبطة بالاحتياط الاجتماعي بفضل بنية التدبير التنظيمية والتكنولوجية لقطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير، التي تم الشروع بالعمل بها منذ سنة 2012، وذلك بإدماج صناديق التقاعد والتكفل بشكل فعال بمساعدة النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى “دعم الأرامل”، وصناديق العمل، و بإنجاح مسعى إرساء مركزية تدبير إيرادات حوادث الشغل على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

وتهم شهادة الاستحقاق الثانية، مرفقة بتنويه خاص، إدماج الأنظمة الخاصة (صناديق التقاعد الداخلية للعديد من المؤسسات العمومية) في النظام الجماعي لمنح رواتب #التقاعد ، حيث استفاد أكثر من 900 ألف شخص من عملية الإدماج الناجح لصناديق التقاعد الداخلية ضمن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (المكتب الشريف للفوسفاط، وكالات توزيع الماء والكهرباء، المكتب الوطني للسكك الحديدية، مكتب استغلال الموانئ).

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن هذا الاعتراف على المستوى الإفريقي ينضاف إلي الجائزتين الدوليتين المرموقتين اللتين حصل عليهما النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بخصوص بنية تدبيره و المتمثلة في الجائزة الأولى للأمم المتحدة للخدمة العامة في منطقة إفريقيا سنة 2013 و المرتبطة بالتوعية و محاربة الرشوة. كما حصل صندوق الإيداع والتدبير سنة 2014 على الجائزة الأولى للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي للممارسات الجيدة بإفريقيا، بمكافأة المجموعة عن آلية تدبير العلاقة مع الزبناء المرنة والمتعددة القنوات.

لقد تمت هيكلة بنية التدبير التنظيمية و التكنولوجية لقطب الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير حول نظام للتوجيه والحكامة يحترم المعايير الدولية و آلية لتدبير العلاقة مع الزبناء مرنة ومتعددة القنوات بالإضافة إلى مركز أداء متعدد المنتجات و مركز تثبيت رقمي مجهز.

وتساهم هذه البنية كذلك بشكل كبير في الرفع من مستوى إرضاء الزبناء ومن جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث . تتيح هذه البنية للمنخرطين من مختلف الأنظمة و صناديق الاحتياط الاجتماعي التابعة لصندوق الإيداع و التدبير فرصة الولوج لخدمة عمومية تحترم المعايير الدولية و تضمن دفع المستحقات المختلفة في مدة وجيزة بالإضافة إلى خدمة متعددة القنوات سواء فيما يتعلق بالشكايات و المعلومات و تتبع الملفات، في أي وقت، من خلال التطبيقات الذكية و الفضاءات الرقمية المخصصة لذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى