#أخبارمجتمع

تنظم كلية الآداب بنمسيك مؤتمرا دوليا عن المجتمع المدني وسؤال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

الثلاثاء 14 والأربعاء 15 ماي 2024

لم تعد دول العالم ومؤسساتها الرسمية المتدخل الوحيد في مسار التنمية الترابية، فهيئات المجتمع المدني (الجمعيات، وداديات الأحياء، المراكز…) والتنظيمات المهنية (التعاونيات، المقاولات الاجتماعية…) والمنظمات غير الحكومية الدولية (المنظمات الإغاثية، المنظمات التنموية…) أصبحت تدخلاتها توازي أحيانا تدخلات الدولة في بلورة السياسات العمومية وبناء نماذج تنموية مندمجة. وضمن هذا السياق، تعمل منظمات المجتمع المدني وتنظيمات الاقتصاد الاجتماعي التضامني في جميع بقاع العالم على النهوض بالتنمية المندمجة فضلا عن حمل لواء بناء الوطن والمواطنين، ويتم هذا الأمر من خلال المشاريع المتميزة والخلاقة الهادفة إلى الإدماج الاجتماعي ومحاربة الاقصاء بجميع أشكاله.

نسعى من خلال هذا المؤتمر الدولي إلى كشف الستار عن الفقر في العالم بشكل عام والقارة الإفريقية بشكل خاص، ونسعى لوضع توصيات نرفعها إلى المسؤولين الدوليين والوطنيين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية لنعمل يدا في يد باحثين أكاديميين وفاعلين ترابيين بغية محاربة الفقر بجميع تلاوينه. وضمن هذا السياق، نكون قد انخرطنا بشكل فعلي في مشروع الأمم المتحدة للأهداف السبعة عشر  لخطة التنمية المستدامة لعام 2030م التي جاءت وفق تقديراتها الرسمية لسنة 2015م أنه كان يعيش حوالي 10% من سكان العالم أي ما يوازي 734 مليون شخص على نفقات وحاجيات أساسية لا يتجاوز قيمتها 1.90 دولارا أمريكيا في اليوم. هذا المؤشر يدق ناقوس الخطر ويدفعنا إلى تعزيز التكافل والتضامن عبر الانخراط في جمعيات وتعاونيات وكل ما من شأنه خدمة التنمية المندمجة التي تسعى بدورها إلى إدماج الفئات الاجتماعية المحرومة، وكذا تشجيع فعاليات الاقتصاد الاجتماعي التضامني في مختلف ربوع دول العالم.

سنحاول في هذا المؤتمر الدولي تسليط الضوء على هذه التنظيمات غير الحكومية التي تتميز بالاستقلالية والتطوع والعمل الجماعي في جميع الميادين (الاقتصاد، الثقافة، البيئة…) والتي أصبحت طرفا أساسيا في تدبير قضايا المواطنين وتسعى جاهدة لخدمتهم من خلال التضحيات التي يقدمها منخرطوها الذين يتعرضون لمخاطر المغامرة في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والأنشطة الثقافية والترافع على المواطنين في القضايا السياسية… ويأتي هذا المحفل العلمي للرفع من أهمية هذه التنظيمات وإبراز أهميتها باعتبارها قوى اجتماعية مؤثرة في ميادين اتخاد القرار وخلق التنمية المندمجة.

ندعوكم لافتتاح فعاليات هذا المؤتمر، يوم الثلاثاء 14 ماي 2024 في الساعة التاسعة صباحا، وندعوكم لتغطية فعاليات كل فقرات المؤتمر، فمرحبا بكم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى