جهاتجهة الدارالبيضاء سطات

المدرسة المغربية بثلاثاء الاولاد تنفتح على شركائها لترسيخ أسس المواطنة والوطنية

من قلب مقر جماعة ثلاثاء الاولاد الترابية نظم أطر الادارة التربوية والادارية المنضوون ضمن جماعة الممارسة المهنية ” التضامن” بمنطقة لولاد ومحيطها، والتابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسطات ندوة فكرية ثقافية تربوية بعنوان ” المواطنة و الوطنية : آليات الارساء و التعزيز” يومه الأربعاء 20 نونبر 2019 احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء و بذكرى استقلال المغرب.

تمحور البرنامج خلال الفترة الصباحية حول مواضيع “المواطنة و الوطنية في المنهاج الدراسي” تفضلت بتقديمه الأستاذة حياة فخور، و”التنمية و التضامن و المواطنة الحقة” من تقديم الاستاذة صوفيا حطاط المغراوي، “الوطنية و المواطنة من منظور المجتمع المدني” قدمه الأستاذ هشام أودادس، لتختتم بمداخلتين خللل فترة ما بعد الزوال”الأسرة و المدرسة : رهانات إرساء المواطنة” تفضل بتقديمه الأستاذ الحسن جامي، ثم “المواطنة و الوطنية : مقاربة قانونية ” قدمها الأستاذ فوزي بوزيان.

ماميز هذا النشاط هو الحضور المكثف لممثلي التلاميذ من الاندية التربوية المختصة بالتربية على القيم وحقوق الانسان الذين تفاعلوا مع مختلف المداخلات بأسئلة ونقاش مهم ينم على الحس الوطني الراسخ والمواطنة الحقة التي تتكامل فيها الحقوق مع الواجبات.

وتجدر الاشارة إلى أن هذا النشاط ساهم في اعداده جماعتين ترابيتين، لخزازرة وثلاثاء الاولاد، بحضور السلطة المحلية وجمعيات المجتمع المدني المواكبة والفعال، وحضور وازن لأطر للمديرية الاقليمية للتعليم ومختلف مكونات المنظومة التربوية وفيدرالية جمعيات الاباء.

ليتتم فتح باب للنقاش و التفاعل مع مداخلات المحاضرين و المحاضرات إغناء و تثمينا، مؤكدين ان المواطنة و الوطنية محركا تنمويا ينبغى إرساء دعائمه و تعزيز مكانته في قلب المجتمع المغربي.
ختاما تم توزيع شواهد المشاركة على المشاركين و المشاركات بالإضافة إلى شواهد الشكر و الامتنان على كل الفعاليات الإدارية، المنتخبة، التربوية، الأمنية، الجمعوية و الإعلامية التي ساهمت في بلورة و إنجاح هذه الندوة العلمية ذات الصيت الوطني المطبوع بالوطنية و الموسوم بالمواطنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى