الرئيسيةفن وثقافة

المخرج العالمي رويبرت هوف عضوا للجنة تحكيم مهرجان أوربا الشرق بطنجة

سيحضر #المخرج #العالمي #الهولندي الجنسية #رويبرت_هوف ضيفا ل #المغرب خلال  #الدورة الخامسة ل #مهرجان أوربا #الشرق ل #الفيلم #الوثائقي والذي تحتضنة #مدينة #طنجة في الفترة الممتدة ما بين 19 و 23 #شتنبر الجاري، والمنظم من طرف #الجمعية المغربية ل #الدراسات الإعلامية و #الأفلام الوثائقية و #مؤسسة مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بمشاركة 10 أفلام وثائقية عربية وأجنبية من المهرجان.

ويعد مخرج البرامج الوثائقية الهولندي رويبرت هوف من مواليد أمستردام سنة 1954، نشأ في وسط فقيرة ويعد الأخ لثمانية أخوة، حيث انتقل للعيش مع أسرته في قرية صغيرة جنوب هولندا، ليزور المغرب في عمر الخمسة عشر حيث قصد مدينة الناظور لمشاهدة المدينة التي حكى له عنها مغاربة أتوا للعيش في الشارع الذي كان يقطنه في قريته الهولندية الصغيرة، حيث أثرت الرحلة ا في روبيرت ما دفعه لزيارة بلدانا أخرى كالهند وأفغنستان وتركيا، الشيء الذي إستلهمه في الدراسة الجامعية التي تخرج منها في شعبة العمل السينمائي، تخصص إخراج وإنتاج برامج وثائقية. 

وأنتج المخرج روبيرت منذ بداية الثمانينات الى حدود اليوم  أكثر من مائتين فيلم وثائقي زار من خلالها أكثر من سبعين بلادا حول العالم ليبقى عمله الفني  بدون منازع سلسلة تحت عنوان” في 80 قطار حول العالم” والتي حصدت عددا من الجوائز العالمية.

فاز روبيرت بجوائز عالميا كبرى كجائزة “كودن إيخورن” و “جائزة أروبا في العالم الإعلامية” وغيرها من الجوائز والألقاب العالمي، ليختار أخيرا الإشتغال مع مجموعة من المخرجين والمنتجين العالميين في انشاء قناة تلفزيونية عالمية مختصة بالرامج الوثائقية عبر الانترنيت.

وخصص روبيرت مدينة طنجة كأحد مراكز القناة الى جانب: نيويورك, أمستردام, كوبر (سلوفينيا) وغرناطة (نيكاراغو) فيما ردت إدارة مهرجان أروبا الشرق جميله بتكريم لمجهوده الكبير . لربط بين الثقافات والشرق والغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم ستضم إلى جانب روبيرت الفلسطينية ماريز غرغور وجمال دلالي من تونس ورادا سيزيك من البوسنة والهرسك، وإدريس المريني من المغرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى