آخر الأخبار

الجمعية المغربية لابن بطوطة تكرم الكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو

الجمعية المغربية لابن بطوطة تكرم الكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو

في إطار فعاليات الدورة الثانية ل #المهرجان الدولي #ابن_بطوطة ، الذي ينعقد ما بين 9 و12 #نونبر ب #مدينة #طنجة ، تنظم #الجمعية_المغربية_لابن_بطوطة ، ب #شراكة مع دار نشر كراس المتوحد، تكريما ل #الكاتب #الإسباني #الراحل خوان غويتيسولو تحت عنوان:
خوان غويتيسولو بين الكتابة والحياة
في إطار فعاليات الدوة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينعقد ما بين 9 و12 نونبر تنظم إدارة المهرجان بشراكة مع دار نشر كراس المتوحد ندوا حول حياة وأعمال الكاتب الإسباني الكبير خوان غويتيسولو.
1- عن وحلات غويتسولو: تحرك الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو باتجاه ثقافات أخرى لم تحظى بكثير من الاهتمام فقد نظرة جيدة عنها: ذلك حال ر حلته إلى قرافة #القاهرة فكان نصه الشهير عن مدينة الأموات. تدخل هذه الرحلة ضمن أسفاره العربية. نقلنا الكاتب عبر تقنية الروبورتاج الروائي لكي نكتشف أماكن ذات خصوصية ثقافية عالية، مقدما نظرة جديدة ومعرفة بهذه المناطق. متجاوزا الخطاب الاستشراقي التقليدي.
2- خوان غويتيمولو و #التراث اللامادي للإنسانية: تبنت اليونسكو في أواخر القرن العشرين أفكار خوان غويتيسولو عن التراث الشفاهي واللامادي للإنسانية. فشكلت لجنة تحكيم مهمتها اختيار الفضاءات الثقافية أو الأشكال التعبيرية الثقافية التي تستحق أن تعلن ضمن «تحف التراث الشفاهي واللامادي للإنسانية« فقد كان وراء ادراج ساحة «جامع الفنا» في التراث الشفهي ألامادي.
وقد أكد عبد الغفار سوبيريجي أن هذه الندوة ستكون مناسبة لابراز أهمية الإرث الثقافي الذي خلفه هذا الكاتب ومدى مشاركته في التعريف بالثقافة المغربية.
كما أكد السيد محمد الدقاق على أهمية هذه الندوة التي سيتمت من خلالها تكريم هذا الكاتب الذي أعطى الكثير للثقافة المغربية واستثمر جهوده في التعريف بالإرث اللامادي المغربي.

يشارك في الندوة:
. محمد الأشعري: شاعر وسياسي مغربي، اشتغل بالصحافة، وحصل على جائزة البوكر العربية.
. عبد الكريم جويطي: يعمل حاليا مديا جهويا لوزارة الثقافة بجهة تاديلا أزيلال
. محمد برادة: روائي وناقد ومترجم مغربي
. ابراهيم الخطيب: المترجم والأكاديمي
، كاظم جهاد: أستاذ الأدب العربي القديم
، عبد الغفار سويريجي: كاتب ومترجم مغربي، عضو اتحاد كتاب المغرب.
. المبارك الغروسيك أستاذ الأدب المقارن وتاريخ الفك.
. خالد الريسوني: شاعر ومترجم مغربي
تنظم الندوة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة طنجة يوم 11 نونبر 2017 على الساعة الثانية بعد الزوال، وتدعو الجمعية المغربية لابن بطوطة كل المهتمين بالمجال الثقافي وبالتراث اللامادي للحضور والمشاركة فيا لحوارات المتميزة المبرمجة خلال المهرجان الدولي لابن بطوطة.
. عبد الكريم جويطي: يعمل حاليا مديا جهويا لوزارة الثقافة بجهة تاديلا أزيلال.
. محمد برادة روائي وناقد ومترجم مغربي
. ابراهيم الخطيب: المترجم والأكاديمي
، كاظم جهاد: أستاذ الأدب العربي القديم، عبد الغفار سوبريجي: كاتب ومترجم مغربي، عضو اتحاد كتاب المغرب.
. المبارك الغروسي: أستا الأءب المقارن وتاريخ الفك
خالد الريسولي: شاعر ومترج مغربي.

تنظم الندوة بالمركز الثقافي أ[مد بوكماخ بمدينة طنجة يوم 11 نونبر 2017 على الساعة الثانية بعد الزوال، وتدعو الجمعية المغربية لابن بطوطة كل المهتمين بالمجال الثقافي وبالتراثاللامادي للحضور والمشاركة في الحوارات المتميزة المبرمجة خلال المهرجان الدولي لابن بطوطة.

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. عبد الغفار سويريجي

    بيان للرأي العام:
    ارجاء تنظيم تكريم خوان غويتيسولو في طنجة الى وقت لاحق:
    خوان غويتيسولو وأعماله

    قريبا جدا: كتاب شامل وموسوعي عن الكاتب الاسباني خوان غويتيسولو يصدر عن دار نشر كراس المتوحدa

    تواصلت دار نشر كراس المتوحد منذ شهر غشت الماضي مع ادارة المهرجان الدولي ابن بطوطة هاتفيا بخصوص رغبة كراس المتوحد في تنظيم تكريم كبير للكاتب الاسباني خوان غويتيسولو، بشراكة مع مؤسسة المهرجان الدولي ابن بطوطة الذي تجري فعالياته ما بين ٩ و١٢ نوفمبر المقبل.
    رحبت ادارة المهرجان، في ذلك الوقت، بمقترح التنسيق والشراكة بيننا من أجل تنظيم تكريم يليق بالكاتب خوان غويتيسولو، الحاصل على جائزة سرفانتيس ٢٠١٤، وهي أرفع جائزة عالمية تمنح للآداب.. [أرفع تحديدا من جائزة صانع الديناميت نوبل]. واتفقنا حينها عبر الهاتف أن تصدر دار نشر كراس المتوحد بهذه المناسبة كتابا عن الرجل بدعم من مؤسسة المهرجان… توجد جميع التفاصيل في الفيديو الخاص بنشاط كراس المتوحد ومهرجان ابن بطوطة الدولي، والذي نشرتموه على الحائط فيي وسيلة التواصل الاجتماعي.
    خوان غويتيسولو هو أحد كبار رجال الأدب العالمي الذين بصموا القرن الواحد والعشرين وسيبقى أدبهم خالدا الى الأبد.
    في هذا الاطار اقترحت على ادارة المهرجان عبر البريد الاكتروني مجموعة من الأسماء الأدبية الكبيرة في المغرب وفي الخارج أيضا، تعرف الرجل وأدبه حق المعرفة، أسماء لمترجمين عرب كبار قدموا أدبه للقارئ العربي،… وأسماء لكتاب جلهم عرب ليشاركوا في تكريم الكاتب وأعماله.
    أرسلت لإدارة المهرجان في بداية تواصلنا في الموضوع عبر البريد الاكتروني ورقة تحمل المحاور التي يمكن تناولها خلال التكريم: علاقة غويتيسولو بالتراث اللامادي، الكاتب ومترجموه، وشهادات عن الرجل وموضوعات اخرى، وكذلك لائحة تتضمن مقترحا بالأسماء التي يمكن دعوتها من طرف ادارة المهرجان لتشارك في التكريم..
    خلال الاجتماع الأول والأخير الذي عقد في احدى مقاهي مراكش بين مدير دار نشر كراس المتوحد ومدير المهرجان تبين ان ادارة المهرجان تتكفل بالمفندق وكذلك ببطاقة الطائرة للأسماء المقترحة من الخارج، وأكد مدير المهرجان أن المشاركين يعدون متطوعين لذلك لا تعويض على المداخلات.. هكذا اتفقنا..
    قمت بصفتي مديرا لدار نشر كراس المتوحد بالاتصال بمديرة معهد سرفانتيس بمراكش، والتي سبق ان نسقت معها حفلا لتوقيع وتقديم كتاب قوي مثل تركي لخوان غويتيسولو الذي صدر عن كراس المتوحد اسابيع قبل اعلان حصول غويتيسولو على جائزة سرفانتيس، واخبرتها انني بصدد اعداد كتاب جماعي عن خوان بدعم من مؤسسة مهرجان ابن بطوطة وان ثمة تكريم له سينضم في طنجة، وسألتها عن امكانية التنسيق واستغلال فضاءات المعهد. اخبرتني انها سوف تتواصل مع مدير معهد طنجة حتى أتمكن من التنسيق معه، وقد رحبت بالفكرة جيدا.. آخبرت ادارة المهرجان هاتفيا بفحوى تواصلي مع مديرة معهد سرفانتيس بمراكش فكان الجواب بأن ثمة فريق في ادارة المهرجان يهتم بأمور القاعات وأن لا داعي التنسيق معهم فيما فريق من ادارة المهرجان يقوم بالتواصل معهم، فتواصلي هنا سيكون تشويشا على الفريق… قطعت اتصالاتي مع معهد سرفانتيس حتى أترك لهم المبادرة.. وتم اقتراح قاعة كبيرة في طنجة..
    حينما ذَكّرْتُ مؤخرا مدير المهرجان عبر الهاتف بمشروع الكتاب، اخبرني ان ادارة المهرجان لم تبقى لديها امكانيات مادية، وانه يمكن ارجاء تقديم الكتاب الى الدورة الثالثة… اقترحت مشاركة فنان مغربي معروف استلهم في لوحاته أحد أعمال خوان غويتيسولو الأساسية، لكن الميزانية حالت دون التكفل بنقل الاعمال..
    حتى اليوم لم ترسل ادارة المهرجان دعوات للمشاركين عدا دعوة واحدة كنت قد صغت نموذجا لها.
    وقد اتصل بي العديد من الأصدقاء يسألونني ان كانت قد وجهت دعوة رسمية للأسماء المقترحة والتي تداولها الاعلام بصفتها مشاركة في التكريم، ونشرت اسماؤهم في ملصقات للمهرجان تداولتها وسائل التواصل… وبلاغ صحافي في الصباح والمنارة وغيرها يؤكد مشاركة الأسماء المقترحة، وحددت ادارة المهرجان تاريخ ١٢ نوفمبر لتنظيم التكريم.
    المؤسسات الثقافية عموما ترسل دعوات رسمية تذْكرُ فيها كلّ التفاصيل، وفي المقابل يؤكدُ المدعو رسمياً حضُوره عبر بريد الكتروني..
    نظرا لانشغالات ادارة المهرجان باعداد اللازم لانجاح الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة فقد تم اغفال بعض الأشياء البسيطة والضرورية الكفيلة بانجاح التظاهرة الثقافية الكبيرة التي كنا نود تنظيمها بشراكة مع ادارة المهرجان
    ونظرا لأنه لم تتم دعوة المشاركين في الوقت المناسب نعتقد انه من الصائب أن نصدر سويا بلاغا مشتركا نرجؤ فيه تنظيم التكريم الى وقت لاحق…
    ونظرا لعدم توفر الامكانيات والوقت لتنظيم تكريم يدوم ثلاث ايام، يليق بالمحتفى به، تعلن دار نشر كراس المتوحد من جانبها ارجاء تنظيم تكريم خوان غويتيسولو الى وقت لاحق.
    نفهم معنى الاستثمار في الثقافة وصعوبته، ونتمى أن تتكلل المجهودات الكبيرة التي تبدلها ادارة المهرجان بنجاح الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة.
    عبد الغفار سويريجي
    دار نشر كراس المتوحد

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *