#أخبارالتجمع الوطني للاحرارالرئيسيةحزبيات

خربوش يشيد بالدبلوماسية المغربية ويندد بدعم إيران للبوليساريو

أشاد فريق التجمع الدستوري داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، بعمل الوفد المغربي داخل برلمان الاتحاد الأوروبي.

وقال عبد الودود خربوش عضو  لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، إن الدور النشيد للوفد المغربي داخل برلمان الاتحاد الأوروبي، أدى بدول إلى سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، فيما عملت دول أخرى على تجميد علاقاتها مع ما يسمى البوليساريو.

ونوه الأخ خربوش، خلال اجتماع للجنة اليوم الجمعة، بدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد هورست كوهلر، للنقاش حول القضية الوطنية.

وأشار المتحدث أن اجتماع اللجنة ترأسه السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وقدم خلاله عرض حول مستجدات القضية الوطنية، وتجديد اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، وحصيلة مشاركة المغرب في مؤسسات الإتحاد الإفريقي وتقييم مؤتمر القمة الإفريقية الذي انعقد بالعاصمة الموريتانية و كذلك العلاقات الديبلوماسية مع إيران.

وهذا الصدد، أكد خربوش، على أهمية العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خاصة في ما يتعلق باتفاقية الصيد البحري، وشدد على أن يشمل التجديد لهذا الاتفاق  الأقاليم الجنوبية، مبرزا استفادتها من عائدات الاتفاق المذكور.

واعتبر فريق التجمع الوطني للأحرار أن تجديد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، من الأهمية ما كان، وذلك لأنه يعزز مكانة المغرب كشريك اقتصادي.

واسترسل خربوش في هذا الإطار “المفوضات مع الاتحاد الأوروبي كانت كافية لإفشال مخطط أعداء الوطن، والمغرب ما فتئ يؤكد على أن الأقاليم الجنوبية تستفيد من هذا الاتفاق بدليل المخطط التنموي بالأقاليم الجنوبية الذي يبلغ الغلاف المالي المخصص له 77 مليار درهم وهو مبلغ يفوق بكثير عائدات الصيد البحري”.

وفيما يخص العلاقات مع إيران، ندد خربوش بدعم هذه الأخير لجبهة البوليساريو، مشددا “هو أمر مرفوض، فالعلاقة بين الطرفيين مشبوهة تهدد استقرار وأمن المنطقة ككل والمغرب متشبت بسيادته على أراضيه ولن يقبل أبدا أي مس بها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى